مال وأعمال

“أبوظبي المالي” يعلن عن الإدراج الثانوي للسندات الخضراء لصالح ” سويحان للطاقة الكهروضوئية”

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن الإدراج الثانوي لإصدار السندات الخضراء الممتازة و المضمونة بمعدلات أرباح ثابتة و بقيمة إجمالية مقدارها 700 مليون دولار أمريكي لصالح شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية لتكون أول سندات خضراء في السوق.

و صدرت هذه السندات عن شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية التي تمّ إطلاقها لتشييد و امتلاك و تشغيل محطة نور أبوظبي، أكبر محطة للطاقة الشمسية ضمن موقع واحد في العالم.

تعد هذه الخطوة أول إدراج لسندات خضراء في سوق أبوظبي للأوراق المالية ما يرفع عدد أدوات الدين و التمويل المطروحة في السوق إلى 28، بينما يواصل السوق جهوده ومساعيه المبذولة لترجمة أهداف استراتيجيته ‘ADX One’ الرامية إلى جذب المزيد من الإدراجات الجديدة وطرح منتجات مبتكرة عبر منصّة السوق الحيوية والمتنامية.

و قال سعادة المهندس أحمد محمد الرميثي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي: “تماشيا مع رؤية دولة الإمارات للخمسين عاما القادمة وجهودها المتواصلة لدعم النمو الاقتصادي المستدام وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، فإن إدراج أول سندات خضراء لصالح شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية يعد خطوة استراتيجية نحو تعزيز مكانة أبوظبي الريادية كمركز للتمويل المستدام وسوق السندات الخضراء” .. وأضاف أنه نظرا لأن الاستدامة من أولوياتنا في دائرة الطاقة في أبوظبي، فإننا حريصون على دعم برامج السندات الخضراء وتوفير البيئة التنظيمية المناسبة بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين لدعم المشاريع الخضراء ومشاريع الكفاءة في الحصول على تمويل تنافسي.

وقال سعيد حمد الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: “يواصل السوق إنشاء منظومة مرنة لسوق السندات و الصكوك ويشكل إدراج السندات الخضراء لشركة سويحان للطاقة الكهروضوئية حدثا تاريخيا كأول إدراج لسندات الخضراء في السوق، ما يعكس جاذبيته الكبيرة و المستمرة لمختلف فئات الأدوات المالية.. ومع تنامي الإقبال على تحقيق المعايير البيئية و الاجتماعية و ضوابط الحوكمة في أنحاء المنطقة، تأتي السندات الخضراء في طليعة المنتجات المبتكرة في هذا المجال، ونحن سعداء بإدراجها في السوق”.

و بهذه المناسبة، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في “طاقة”: “إنّ التوجّه المتزايد نحو اغتنام فرص الاستثمار الأخضر وتوافر رؤوس الأموال لتنفيذ المشاريع التي تراعي البيئة وتحافظ على مواردها، بات يحظى اليوم بأهمية متزايدة لدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.. و يأتي إدراج محطة “نور أبوظبي” في سوق أبوظبي للأوراق المالية أيضاً بمثابة فرصة لتعزيز الاستثمارات المحلية خاصة و أنه السند الأخضر الأول الذي يجري إدراجه في أبوظبي، بما يدعم استراتيجية “طاقة” الرامية إلى ضمان الاستدامة في النمو والعوائد”.

وفي السياق نفسه، قال عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات /EWEC/، الجهة المخولة بشراء ناتج الطاقة لمشروع محطة نور أبوظبي: “إنَّ إدراج السندات الخضراء لشركة سويحان للطاقة الشمسية الكهروضوئية في سوق أبوظبي للأوراق المالية علامة فارقة جديدة في مسيرة محطة نور أبوظبي..لقد حرصنا منذ بدء تطوير مشروع محطة نور أبوظبي عام 2015، على العمل الدؤوب مع شركائنا الاستراتيجيين لإيجاد هيكلية مالية مبتكرة لمشاريع الطاقة العالمية الرائدة في أبوظبي، ويُشير هذا الإدراج إلى تنافسية التمويل الأخضر الرائدة، باعتباره نموذجا يُحتذى في كافة مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقبلية.. نتقدم بالتهنئة إلى شركة سويحان للطاقة الكهروضوئية على إدراج سنداتها في سوق أبوظبي للأوراق المالية “.

بدوره، قال عبد الله سالم الكيومي، الرئيس التنفيذي لشركة سويحان للطاقة الكهروضوئية: “تضيف هذه السندات الخضراء إنجازاً آخر إلى سجلنا القوي وتعكس الإمكانات المالية والتشغيلية التي تتمتع بها محطة نور أبوظبي، التي تواصل دورها المحوري في إرساء الأسس على مستوى صناعة الطاقة المتجددة محلياً وإقليمياً.. ونحن فخورون بإدراج سنداتنا الخضراء في سوق أبوظبي للأوراق المالية للمضي قدماً نحو تحقيق طموحات الطاقة النظيفة والمتجددة في أبوظبي”.

تجدر الإشارة إلى أن “نور أبوظبي” أكملت مؤخراً ثلاث سنوات من العمليات التجارية الناجحة، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 1.2 جيجاواط وتوفر الطاقة الشمسية النظيفة لأكثر من 90 ألف أسرة في إمارة أبوظبي، في حين تساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليون طن متري سنوياً.

وتمتلك “طاقة” 60% من نور أبوظبي، في حين تملك شركتا “ماروبني” و”جينكوسولار” الـ40% المتبقية.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى