أخبار رئيسية

شعراء العين وتاريخ مسطر بالكلمة والحرف والمعنى

دار الزين واحة الجمال وطبيعة الشوق والوله والحب واليقين

بقلم / الشاعر والكاتب أنور بن حمدان الزعابي

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نتحدث بداية وكلنا شجن عن مدينة العين ونستذكرها عندما كانت واحة جميلة غناء مخضبة وزاهية بالوشاح الأخضر في سهولها وشامخة بكثابنها الرملية
على أطرافها البعيدة عن حاضرتها السكانية.
وهنا حيث فلج الصاروج الكبير وماؤه الرقراق وتوافد السكان للارتواء
منه وسقي مواشيهم من أغنام وأبل ودواب مجتمع من بدو وحضر وأهل ريف
هنا برزت وسط هذا ألانصهار ألاجتماعي الظواهر الشعبية من فنون وشعر وفكر وثقافة وحرف ومهن وتراث وعادات وتقاليد ممزوجة برهافة وعذرية مشوبة بالود والحب العميق الطاهر والنقي.
ومثل هذه الظاهرة الاجتماعية برزت وظهرت في كل مناطق العين
ومع هذا الفيض الجميل والرحابة البيئية والود الاجتماعي النقي والعلاقات الإنسانية المتكاتفة على الحب والود والتأخي ظهرت مجمل المواهب من الشعراء والرزيفة وحفل هذا الشعر شتى أنواع الفنون من رزيف وشلات وطارج وونات وتغاريد.

الشاعر سعيد بن هلال الظاهري

ومن الشعراء الذين كان لهم الصيت والطاري والتأثير ، الشاعر سعيد بن هلال الظاهري الذي أكتسب موهبته الشعرية باكراً وأبدع الشاعر في عنفوان شبابه وصباه فكتب أجمل قصائده في تلك المرحلة.
اشتهر بالشعر الغزلي وكذلك شعر المديح والتغرودة، فشعره جزل الألفاظ متعدد الجوانب في معالجته الشعرية وخاصة في الأغراض الاجتماعية والفنية ، ويمتاز بتعبيراته التي يتناولها من حيث البيئة البدوية وتكاد تكون غزلياته مدرسة أدبية بذاتها.
تطرق أيضاً لقصائد المدح خاصة مديح الشيخ زايد طيّب الله ثراه وبرع في القصائد الوطنية وكان له حضور في المشاكاة مع الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي (فتاة العرب) والعديد من الشعراء.
وكتب الشعر الشعر الفصيح بجزالة لفظية وغنى له الفنان حارب حسن عدد من القصائد وشارك في تقديم برنامج شعراء العين في بداية السبعينيات.

الشاعران محمد وكميدش بن نعمان

وتزخر مدينة العين كذلك بالشعراء النعامين ومنهم الشاعر محمد بن نعمان الكعبي والشاعر كميدش بن نعمان الكعبي.
فالشاعر محمد بن نعمان من أوائل الشعراء الذين أثروا مدينة العين بقصائدهم وفنونهم التراثية والشعبية فكان له دور كبير في أحياء الرزيف في الأفراح والمناسبات الوطنية وشارك في تأسيس وأعداد وتقديم برنامج شعراء المنطقة الشرقية من العين في أوائل السبعينيات وله الكثير من القصائد الغزلية المرهفة والصادقة التعبير والنابعة من الوجدان وله ديوان شعر مطبوع وتغنى بأشعاره الكثير من الفنانين المعروفين.
أما الشاعر كميدش بن نعمان الكعبي أستشف أشعاره وغازل بها فضاء العين فكان نبراساً مشتعلاً في هذا الفضاء الرحب. وتغنى بقصائده الفنان علي بن روغه وبعض الفنانين الآخرين. وكان له دور بارز في تقديم الشعر الشعبي
والفنون التراثية كالرزيف والحربية والشلات . وشكل فرقة رزيف قوية تقدم عروضها في المناسبات والأفراح وغيرها.كما قدم تلفزيونياً برنامج شعراء المنطقة الشرقية العين في الثمانينيات.

الشاعر محمد راشد الشامسي

هناك في ظلال نسج القوافي وبديع مصنافات الجمال الشاعر محمد بن راشد الشامسي. . شاعر حاكى البيئة الشعبية بتوجد الشاعر المرهف الصادق التعبير الحنون في كينونته وصيرورته الزمانية والمكانية فأبدع في شعر الغزل والمشاكاة والحنين .
وكان ذو خيال يتمازج بين الطبيعة وجمالها وبين الجمال الإنساني على وجوه الحسان والفاتنات.
وعاصر الشاعر محمد بن راشد الشامسي الإعلام وقدم برنامج شعراء المنطقة الشرقية العين من تلفزيون أبوظبي وبرنامج أسبوعي آخر على الهواء من إذاعة أبوظبي .

الشاعر محمد بن سلطان الدرمكي

الشاعر محمد بن سلطان الدرمكي أحد شعراء مدينة العين المتميزيين والذين لهم بصمة واضحة في مسيرة الشعر الشعبي في العين خاصة وفي الإمارات عامة. وبجانب مسؤولياته العملية إلا أنه كان نبعاً متدفقاً من الإبداع والشعر الجزل وشارك في برامج شعراء العين وتغنى له مطربي الإمارات بأغلب قصائده وله فنون المشاكاة مع كبار الشيوخ والشعراء والشاعرات.

الشاعر سالم الكاس الظاهري

الشاعر سالم الكاس الظاهري أحد شعراء العين وله بصمة قوية في الحضور الشعبي والفني ، وأورد عدة قصائد من التوجد والحب والغرام. وله ردود ومشاكاة مع العديد من الشعراء ومنهم الشاعر الجمري وقد تغنى الفنان علي بن روغه بقصائد الجمري والكاس قبل مايربو على نصف قرن ونيف فكان للشاعر الكاس تأثير كبير في الذائقة الشعبية وله ديوان شعر مطبوع باسم : ديوان الكاس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى