أخبار عربية ودولية

الأمة العربية فقدت أحد رموزها المخلصين» //الدول العربية والاسلامية تنعى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان:

 

المنامة -وكالات
نعى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الجمعة 13 مايو .
وفيما يلي نص البيان الصادر عن الديوان الملكي البحريني و الذي نقلته وكالة الأنباء البحرينية.

/// بسم الله الرحمن الرحيم ..

/ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي / صدق الله العظيم ..

ينعى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها، وقد كان رحمه الله قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته وخدمة الإنسانية، معربين عن خالص تعازينا إلى إخواننا أسرة آل نهيان الكرام وشعب الإمارات العزيز.
إن مملكة البحرين التي آلمها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها إلى أسرة آل نهيان الكرام وحكومة وشعب الإمارات، داعياً المولى عزّ وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل نهيان وشعب الإمارات الشقيق الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون ///.
ولفت البيان إلى أنه بناءً على أمر صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تقرر إعلان الحداد الرسمي على روح الفقيد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتنكيس الأعلام في مملكة البحرين لمدة ثلاثة أيام.
و نعى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية المغفور له صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الجمعة 13 مايو .
وقال جلالة الملك عبدالله الثاني في تغريدة عبر حسابه في موقع “تويتر” نقلتها وكالة الأنباء الأردنية : ” رحم الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، لقد فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا ورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية .. نعزي أهلنا في دولة الإمارات بهذا المصاب الجلل، وندعو الله أن يتغمده بواسع رحمته”.
ونعت رئاسة الجمهوريةالمصرية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي وافته المنية، يوم الجمعة.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيانها: «فقدت الأمة العربية اليوم أحد رموزها المخلصين، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، زعيماً حكيماً وهب حياته لبلاده ومد أيادي الإمارات البيضاء بالبناء والدعم والتعاون لسائر دول الأمتين العربية والإسلامية، امتداداً لتاريخ طويل من العطاء لدولة الإمارات أرساه والده المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، حكيم العرب، وليسطر صفحات جديدة من الخير والنماء، ولتحقق الإمارات في عهده نهضة وحداثة يشهد لها العالم».
وأشار بيان رئاسة الجمهورية امس ، إلى أن مصر قيادةً وحكومةً وشعباً لم ولن تنسي مواقف الشيخ خليفة آل نهيان الأخوية الداعمة والقوية في أدق الظروف، والتى سجلها وكتبها التاريخ بحروف من نور، لافتا إلى نعي الرئيس عبدالفتاح السيسي لمصر والشعب الإماراتي الشقيق والأمة العربية والاسلامية أخاً وصديقاً من أعز الرجال، ليعرب باسمه وباسم مصر عن خالص عزائه لأسرة آل نهيان الكريمة ولحكام وشيوخ وشعب دولة الإمارات الشقيقة، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاءً لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى الإمارات العربية المتحدة لمزيد من التقدم والازدهار والسلام والاستقرار.
وتقدم الأمين العام للمنظمة، حسين إبراهيم طه، بخالص تعازيه وأصدق مواساته لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا، ولعائلة الراحل الكبير، والأمة الإسلامية جمعاء، بهذه الخسارة الكبيرة، فقد كان رحمه الله أحد ابرز القادة الحكماء في العالم وأرسى دعائم التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة، وأسهم في دعم وتمكين ونهضة دولة الإمارات، وبروزها في محيطها العربي والإسلامي والدولي.
وأكد الأمين العام أن الفقيد أسهم بحكمته وقدرته على العطاء في مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة ونموها وتطورها، كما كان رحمه الله أحد أبرز القادة في العمل الإنساني داخل الإمارات وخارجها.
وتضرع الأمين العام إلى الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه والشعب الإماراتي الصبر والسلوان.
واعلنت رئاسة الحكومة اللبنانية، يوم الجمعة، الحداد الرسمي لمدة 3 أيام على رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد، الذي توفى عن عمر يناهز الـ73 عاما.
وقالت رئاسة الحكومة إن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أصدر مذكرة أعلن فيها “الحداد الرسمي على فقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي وصديق لبنان، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الذي انتقل إلى رحمته تعالى الجمعة.. وتُنكس الأعلام لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من تاريخه ولغاية يوم الأحد الواقع فيه 15/5/2022 ضمنا.
وأضافت المذكرة: “على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة تعديل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذه المناسبة الأليمة”.
ونعى الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- إلى الأمة الإسلامية والعربية والشعب الإماراتي الشقيق، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات الشقيقة.
وأعرب مفتي الجمهورية المصرية في بيانه –الجمعة– عن خالص العزاء وصادق المواساة لدولة الإمارات الشقيقة قيادةً وحكومةً وشعبًا، سائلًا المولى -عز وجل- أن يتغمد المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ خليفة بن زايد، برحمته الواسعة، وأن يسكنه فسيح جناته، جزاء ما قدم من خدمات جليلة للأمتين العربية والإسلامية، وخدمة الإسلام والمسلمين، وأن يُلهم أهله الصبر والسلوان.
وأشاد المفتي بجهود فقيد الأمة العربية والإسلامية الملموسة، سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي، وما حققه من التقدم والتنمية في دولة الإمارات الشقيقة، متوجهًا بالدعاء إلى المولى -عز وجل- أن يتغمده بالرحمة الواسعة والمغفرة الحسنة، وأن يسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحَسُنَ أولئك رفيقًا، وأن يلهمنا جميعًا الصبر والسلوان، و{إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}.
ونعى المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب “المصريين”، الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، الذي انتقل إلى جوار ربه مؤكدا أن الراحل صاحب رحلة طويلة من العطاء، فضلا عن جهوده المضنية في إحداث طفرة هائلة في بلاده بفضل العمل الدؤوب والتي ساهمت في رفعة وتقدم وطنه.
وقال “أبو العطا”، في بيان اليوم الجمعة، إن فقيد الأمة العربية الشيخ خليفة بن زايد صاحب مسيرة وطنية حافلة وورث الحكمة عن أبيه الراحل الكبير الشيخ زايد وكرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية، مؤكدا على العلاقات الأخوية التي تجمع شعبي مصر والإمارات ووحدة المصير المشترك.
وأوضح رئيس حزب “المصريين”، أن الشيخ خليفة كان محبًا وعاشقا لمصر وشعبها في كل الظروف والأحوال، مؤكدا أنه خلف وراءه مسيرة قائد عظيم استطاع رسم محطات فارقة في تاريخ دولة الإمارات، وأضاف إلى رصيدها زخما مشحون بالعطاء والتنمية والتقدم.
وأكد أن الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان سطر محطات مضيئة بحكمته ورؤيته الثاقبة التي صنعت نجاح قائد استثنائي، مقدما التعازي لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة ودولة وشعباً في هذا المصاب الجلل، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته، وللإمارات الشقيقة بدوام التقدم والعزة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى