مال وأعمال

اتفاقية بين«دبي للسلع» و«جافزا»لتوفير حلول تخزين وخدمات «لوجستية»

دبي ـ (وام):

وقع مركز دبي للسلع المتعددة ـ المنطقة الحرة الرائدة على مستوى العالم والسلطة التابعة لحكومة دبي المختصة بتجارة السلع والمشاريع – والمنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” التابعة لموانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات المشغل العامل للمحطات البحرية والمساهم البارز في تمكين التجارة الإقليمية اليوم .. اتفاقية تعاون لتوفير حلول تخزين وخدمات لوجستية للشركات الأعضاء المسجلة في المنطقة الحرة التابعة للمركز.

وقال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعدد إنه منذ تأسيسها قبل نحو خمسة وثلاثين عاما لعبت المنطقة الحرة لجبل علي دورا مهما في وصول دبي إلى مكانتها الحالية كمركز عالمي للتجارة.

وأضاف أنه بموجب الاتفاقية ستتمكن الشركات الأعضاء في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة من الوصول إلى أحدث خدمات التخزين والخدمات اللوجستية في جافزا دون أي رسوم إضافية ومن خلال نقطة اتصال واحدة وتوفر الاتفاقية حافزا قويا للشركات القائمة في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة للاستفادة من التسهيلات المتاحة في جافزا مع تبسيط إجراءاتنا الخاصة بالأعمال من أجل مساندة عملائنا.

و ستتيح جافزا بموجب الاتفاقية للشركات الأعضاء في مركز دبي للسلع المتعددة إمكانية الاستفادة الكاملة من حلول التخزين والخدمات اللوجستية المتاحة في المنطقة الحرة لجبل علي بما في ذلك استخدام المستودعات لأغراض التخزين والتسليم بما يشجع ويحفز حركة النشاط التجاري عبر الإمارة كما ستحصل الشركات الأعضاء في المركز على إعفاء من رسوم التسجيل والترخيص المرتبطة بالخدمة الجديدة.

من جانبه ذكر محمد المعلم المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” : ” أن التعاون يعتبر ركيزة أساسية لكي نتمكن من تحقيق النمو معا لأجل الاقتصاد الوطني .. معربا عن سروره بتقديم جافزا لمنتج جديد من شأنه زيادة حركة الأنشطة التجارية في دبي”.

وأضاف المعلم أن الشركات الأعضاء في مركز دبي للسلع المتعددة ستستفيد من مرافق جافزا من اتصال بشبكة نقل ومواصلات متعددة الوسائل مما سيعزز قدراتها في تصدير واستيراد السلع من وإلى الإمارة الأمر الذي من شأنه دفع عجلة النمو الاقتصادي لدبي ويبقى الطرفان ملتزمان التزاما راسخا بالمساهمة في تعزيز نمو وازدهار النشاط الاقتصادي والحركة التجارية لدولة الإمارات.

وتشكل جافزا وميناء جبل علي منظومة للتجارة واللوجستيات على مستوى عالمي توفر حلولا متكاملة للشركات التي تمارس أعمالها في منطقة يزيد عدد سكانها عن 3.5 مليار شخص كمركز رئيسي للأعمال وساهمت جافزا وميناء جبل علي بنسبة 33.4 في المائة من إجمالي الناتج المحلي لدبي في عام 2017 وحققت المنطقة الحرة تجارة بقيمة 93 مليار دولار في عام 2018.

وبفضل تواجد المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة والمنطقة الحرة لجبل علي على مقربة من بعضهما ستوفر الاتفاقية العديد من المزايا للشركات الأعضاء في المركز فمن الناحية اللوجستية ستتمكن هذه الشركات من تنفيذ معاملاتها التجارية تحت الرمز الجمركي الخاص بالمناطق الحرة مما يعني إعفاءها من أي رسوم جمركية والتزامات خاصة بضريبة القيمة المضافة علاوة على ذلك ستستفيد الشركات الأعضاء من سهولة الوصول المباشر إلى ميناء جبل علي الذي يخدم أسواقاً يتجاوز تعداد سكانها مجتمعة 3.5 مليارات شخص في المنطقة.

وخلال العام 2018 وحده شهد مركز دبي للسلع المتعددة انضمام 1868 شركة جديدة إلى منطقته الحرة بنمو نسبته 12 في المائة على أساس سنوي بالمقارنة مع العام 2017 ومن حيث الأثر الاقتصادي تسهم الشركات الأعضاء في المركز مجتمعة بأكثر من 10 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي لدبي وتلعب دورا إيجابيا في دعم تحقيق أهداف استراتيجية التنويع الاقتصادي طويلة الأمد التي تنتهجها دولة الإمارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى