أخبار الوطن

مؤتمر “اجتماعية الشارقة للخدمات” يختتم أعماله بورش تدريبية وتفاعلية

اختتمت اليوم فعاليات مؤتمر الخدمة الاجتماعية الثالث عشر الذي أقيم برعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد و نائب حاكم الشارقة، ونظمته دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، تحت شعار “شراكات تحقق الحماية” في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات في الشارقة.

وخصصت فعاليات اليوم الثاني للورش التدريبية والتفاعلية لعاملين مع الجهات المعنية بالحماية المستهدفة من المؤتمر والتي تعمل في مجال الحماية الاجتماعية من المؤسسات الاجتماعية المعنية بالحماية والجهات الشرطية والأمنية والقضائية والصحية والمؤسسات التعليمية من المدارس والمراكز التعليمية والأندية الرياضية، بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية المعنية بالحماية.

وقدمت 8 ورش تدريبية، طرحت عناوين مؤثرة وهامة في مجال الحماية، من كافة المجالات الاجتماعية والنفسية والقانونية والتأهيلية وشاركت وزارة العدل ممثلة بالدكتور محمد حجازي استشاري أول طب شرعي، الذي قدم ورشة عن دور الطب الشرعي في تشخيص الاعتداءات على الاطفال، والذي أكد بأن جميع الحالات التي تتعلق بالأطفال هي مؤلمة بغض النظر عن الحدث أكان عنف لفظي أو جسدي أو نفسي أو نتيجة أهمال، ويعقب قائلا، ان قراءة حالة الطفل الضحية من السهولة الكشف عنها لكون جسد الطفل صغير وكذلك أعضاءه، وبالتالي تعرف أسباب تعرضه لهذه الحالة أو غيرها.

وفي ورشة “ممارسات واقعية في التعامل مع البلاغات” تحدث خالد الكثيري رئيس فريق الاستجابة، في مركز حماية الطفل والأسرة، عن الاجراءات المتبعة في المركز الذي تكمن رؤيته في الريادة بضمان تمتع الطفل وفاقد الرعاية الاجتماعية في حياة كريمة وآمنة والخالية من العنف.

و فدمت ورشة برامج وآليات تأهيل النساء ضحايا العنف غنيمة البحري مدير إدارة الرعاية والتاهيل في مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال،وبمشاركة مريم الجعيدي مدير حالة، تناولت الورشة تعريف العنف، آثار العنف ضد النساء، ومختلف الآثار النفسية والاجتماعية،آليات تأهيل ضحايا العنف من كافة النواحي، وماهي أفضل الممارسات بالدولة وإدارة الحالة.

وتحت عنوان الدمج المجتمعي للمحتضن والأسر الحاضنة، استضاف المؤتمر إحدى النماذج الناجحة للاحتضان وهي الكويتية زينة بدر بن عيسى وهي أم حاضنة ومؤسسة لمبادرة جذور لدعم الأم والأسرة الحاضنة.

وسلطت أنيتا ساني، خبيرة تربوية في إدارة أصحاب الهمم، الضوء على العديد من القضايا الأساسية في تقييم الأطفال ضحايا العنف، والتحديات التي تواجه التقييم النفسي الصحيح.

أما ورشة حماية كبار السن التي قدمتها فاطمة إسماعيل مدير دار الأمان بدائرة الخدمات الاجتماعية؛ تناولت موضوع أهمية كبار السن على المجتمع وتطرقت إلى أنواع الإساءة التي يمكن أن يتعرضون لها بعضهم وكيفية العمل على ضمان حمايتهم بطرق استباقية، وذلك من خلال برامج التوعية الموجهة إلى كافة أفراد المجتمع ومؤسساته وتأهيل كل حسب مجاله والأدوار المنوطة بهم لضمان حماية كبار السن من التعرض لأي إساءة سواء كانت متعمدة أو غير متعمدة.

و سلطت الورشة التدريبية التدريب والتأهيل بين الواقع والمأمول؛ التي ألقاها الدكتور عبد الله الانصاري، مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة بمركز إرادة للعلاج والتأهيل، الضوء على واقع العلاج الشامل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعرضت الخدمات المقدمة في مركز “إرادة” للعلاج والتأهيل، وتناولت الخدمات الإعلامية التوعيوية والبرامج الهادفة التي قدمها المركز ومن أهمها برنامج “مسموح” التلفزيوني، ومبادرة تدريب وتأهيل أصحاب الإرادة.

وقدم إبراهيم الطرطور المستشار القانوني في دائرة الخدمات الاجتماعية، التشريعات القانونية التي تؤمن الحماية لأفراد المجتمع، والقوانين الوضعية لدولة الإمارات العربية المتحدة والمتمثلة في قوانين الأحوال الشخصية، وقوانين الحماية، وقوانين المرور، وقوانين العقوبات، كما تطرق الطرطور لقوانين الحماية المحلية بإمارة الشارقة، والتي كان آخرها قانون الرعاية الاجتماعية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ الدتور سلطان القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

و ثمن الدكتور جاسم الحمادي مدير إدارة المعرفة في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، جميع المشاركات من مؤسسات ودوائر وهيئات ووزارات وأفراد التي اثرت مؤتمر الخدمة بمشاركتها في فعالياته التي استمرت يومين، وأكد على أن المؤتمر استطاع أن يجمع جميع المؤثرين والمختصين في مجال الحماية في المؤتمر، على أمل الوصول إلى صياغة مجموعة من الأهداف التي تسهم بالإرتقاء بسبل الحماية لتساهم في توفير حياة مستقرة لأفراده.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى