صحة وتغذية

تقنية جديدة لكشف مدى تقبل الجسم لعملية زرع القلب

ابوظبي – وكالات

أظهرت تجارب أجريت في مستشفى سانت فينسنت في سيدني نجاح تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الجديدة في كشف علامات رفض الجسم لزراعة القلب قبل إجرائها. ويمكن أن تحل هذه التقنية الجديدة محل الخزعة التي يتم تطبيقها قبل عمليات الزرع، والتي تنطوي على أخطار.

وقال البروفيسور أندرو جبور، من معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب والمشرف على تجارب الخزعة الافتراضية الجديدة: “سيؤدي التطور الجديد إلى تحسينات كبيرة في رعاية عدة آلاف من مرضى زراعة القلب في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “تستغرق هذه الخزعة الافتراضية الجديدة وقتاً أقل، وهي غير جراحية، وأقل تكلفة، ولا تستخدم أي إشعاع أو عوامل تباين، والأهم من ذلك أن المرضى يفضلونها كثيراً”.

وبحسب النتائج التي نشرتها مجلة “سيركوليشن” أجريت التجربة على 40 مريضاً في مستشفى سانت فينست، وتلقى بعضهم الخزعة التقليدية والبعض الآخر الخزعة الافتراضية التي تتم بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي. وأظهرت النتائج نفس الفاعلية للأسلوبين في كشف مدى رفض الجسم لعملية الزرع.

ويعتبر خطر ثقب القلب أثناء إجراء الخزعة التقليدية من أكبر المخاطر للتقنية القديمة، إلى جانب الألم، خاصة أن بعض عمليا الزرع تتطلب إجراء الخزعة بعد العملية عدة مرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى