أخبار عربية ودولية

الإعدام لداعشي أدين بالمسؤولية عن هجوم دامٍ في بغداد

بغداد – وكالات

أصدرت محكمة عراقية حكماً بالإعدام بحقّ قيادي في تنظيم داعش، لإدانته بأنّه “المسؤول الأوّل” عن هجوم انتحاري وقع في يناير (كانون الثاني) 2021، وأودى بحياة 32 شخصاً، بحسب بيان رسمي نشر الإثنين.

وفجر انتحاريان نفسيهما في 21 يناير (كانون الثاني) 2021 في وسط العاصمة بغداد، بهجوم تبناه تنظيم داعش، وأوقع كذلك أكثر من 110 جرحى، وكان الانفجار الذي حصد أكبر عدد من القتلى داخل العاصمة منذ إعلان “الانتصار” على التنظيم في العام 2017.

وجاء في بيان صادر عن الإعلام القضائي “أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية حكماً بالإعدام بحق المجرم (س) الذي يشغل منصب والي الجنوب في تنظيم داعش الإرهابي والمسؤول الأول عن تفجير سوق البالات في منطقة الباب الشرقي مطلع العام الماضي، الذي راح ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى”.

وأضافت أنه بعد التحقيقات، أقرّ هذا الشخص بانتمائه لتنظيم داعش منذ العام 2012.

وتابع البيان أنه اعترف أيضاً بقيامه “بالتخطيط للقيام بخرق امني في العاصمة بغداد مجهزاً انتحاريين اثنين في عملية تفجير منطقة الباب الشرقي (سوق البالات)”.

وبناء عليه، حكم بالإعدام وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005، ويعاقب هذا القانون بالإعدام لأي شخص يدان بتهمة “الإرهاب”، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متطرفة، حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأي أفعال محددة.

وكان آخر انفجار دموي في العاصمة قد وقع في يوليو (تموز) 2021، عشية عيد الأضحى، وراح ضحيته العشرات غالبيتهم من الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى