أخبار عربية ودولية

الرئاسي اليمني:تشكيل لجنة عسكرية لإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن

صنعاء-(د ب أ):
أعلن المجلس الرئاسي اليمني اليوم الاثنين، تشكيل لجنة عسكرية مشتركة من 59 عضواً برئاسة وزير الدفاع الأسبق اللواء هيثم قاسم طاهر، لإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن تحت قيادة وطنية موحدة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية”سبأ”، “إن مجلس الرئاسة الانتقالي أقر في اجتماع برئاسة الرئيس رشاد العليمي، تشكيل اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار، وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن بموجب إعلان نقل السلطة في البلاد”.

وعقد الاجتماع بحضور عدد من أعضاء قيادة المجلس الرئاسي.

وتوافق المجلس على تشكيل اللجنة العسكرية والأمنية من 59 عضواً برئاسة اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، واللواء الركن طاهر علي العقيلي نائباً، والعميد ركن حسين الهيال عضواً مقررا.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة لتقييم وإعادة هيكلة الأجهزة الاستخباراتية، مشدداً على أهمية اضطلاع هذه اللجنة بواجباتها في تحقيق الأمن والاستقرار، واعتماد السياسيات الكفيلة بتكامل القوات العسكرية والأمنية كافة، تحت قيادة وطنية موحدة، “خدمة لمعركة استعادة الدولة وحماية مكاسب التوافق الوطني، بإسناد من دول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية والإمارات”.

وتهدف الخطوة المدعومة من التحالف بقيادة السعودية، إلى احتواء الاختلالات الأمنية والعسكرية، وتوحيد الفصائل والجماعات المسلحة متعددة الولاءات داخل معسكر القوى المناهضة للحوثيين، ضمن هيكل وزارتي الدفاع والداخلية بموجب اتفاق الرياض.

كانت الحكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي الجنوبي ، قد وقعا على اتفاق الرياض عام 2019، وكان من المقرر البدء في تنفيذ الخطوات العسكرية والأمنية في غضون أسابيع عقب توقيع الاتفاق، إلا أنها تعثرت في ظل اتهامات متبادلة بين الجانبين بشأن عرقلة تنفيذها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى