أخبار عربية ودولية

الفلبين تستدعي دبلوماسياً صينياً احتجاجاً على مضايقات سفنها

الصين – وكالات

كشفت مانيلا الثلاثاء، أنها استدعت في الشهر الماضي دبلوماسياً صينياً رفيع المستوى للاحتجاج على ما قالت إنها مضايقة لمركب أبحاث بحرية من سفينة لخفر السواحل الصيني في المياه الإقليمية الفلبينية.

وذكرت الخارجية الفلبينية أيضا أنها تنظر في تقارير عن “وجود مراكب لخفر سواحل دولة أجنبية في محيط ريد بنك”، حيث غرق مركب صيد فلبيني في 2019 ما أثار موجة غضب في الداخل.

وجاء ذلك تزامناً مع إعلان مانيلا أنها احتجت دبلوماسياً أيضاً على ما وصفته بفرض بكين “الأحادي لوقف للصيد مدته ثلاثة أشهر ونصف الشهر” قرب جزر سبراتلي المتنازع عليها.

ويسود التوتر بين مانيلا وبكين منذ زمن طويل إثر نزاع على مناطق في بحر الصين الجنوبي تصر بكين على أنها تملك حقوقاً حصرية فيه كاملاً، وترفض قرار المحكمة الدولية بلاهاي في 2016، اعتبر أن لا أساس لمطالباتها التاريخية في المنطقة.

وأفادت الخارجية الفلبينية أنها في 13 من أبريل (نيسان) استدعت مسؤولاً رفيع المستوى لدى سفارة الصين في مانيلا، للاحتجاج على المضايقة التي تعرّضت لها “آر في ليجند” التي كانت تجري بحثاً علمياً بحرياً مرخصاً.

ولم ترد السفارة الصينية في مانيلا بعد على طلب التعليق.

وفي بيان منفصل الثلاثاء، قالت الوزارة إنها جددت “احتجاجها على ممارسة الصين السنوية، بعد إعلان حظر للصيد في مناطق تتجاوز إلى حد بعيد حقوق الصين البحرية القانونية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى