أخبار عربية ودولية

وزراء خارجية التعاون الخليجي يلتقون نظيرهم الأوكراني عبر الإنترنت

الوحدة  – د ب أ

قال مصدر دبلوماسي غربي في الرياض أن لقاء “مرتقباً “سيعقد الأربعاء بين وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ونظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية( د.ب.أ) اليوم- شريطة عدم الإشارة إلى هويته – أن “اللقاء سيعقد عبر تقنية الاتصال عن بعد وبالتزامن مع وجود وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف” في السعودية.

ووصل لافروف إلى المملكة عصر الجمعة قادماً من البحرين حيث من المقرر أن يلتقي اليوم بالأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين طه وفي المساء سيجري مباحثات مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان في مقر الخارجية السعودية حول آفاق التعاون بين البلدين واستقرار أسواق الطاقة والأمن الغذائي والأزمة الأوكرانية.

وأضاف المصدر أن”سبل إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية ومسألة تصدير الحبوب الأوكرانية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي العالمية المتفاقمة بسبب هذه الحرب سيتصدران مناقشات الطرفين”.

ومن المقرر أن يلتقي لافروف بوزراء خارجية الدول الست الأربعاء في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض.
وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله التقى الوزير كوليبا على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” 2022 يوم 25 مايو(أيار) الجاري.

وأكد المصدر في سياق تصريح لـ( د.ب.أ) أن اللقاء الخليجي الأوكراني”سيعقد فور إنتهاء الاجتماع بين وزير الخارجية الروسي ونظرائه في دول التعاون الخليجي”.

وتوقع المصدر أن “يؤكد الوزير كوليبا أثناء الاجتماع وجهة نظر بلاده التي ترى أن العقوبات الدولية على روسيا غير كافية وأن الحرب أدت إلى تغيرات جذرية في العلاقات الدولية”.

وقبل بدء غزو روسيا لجارتها في فبراير (شباط) كانت أوكرانيا تعد بمثابة “سلة خبز للعالم” إذ كانت تصدّر عبر موانئها 4.5 ملايين طن من المنتجات الزراعية شهرياً ويمثل ذلك 12% من إجمالي القمح العالمي و15% من الذرة ونصف زيت دوار الشمس لكن مع إغلاق الموانئ الأوكرانية حذّرت الأمم المتحدة من أن الحرب تفاقم أزمة الغذاء العالمية التي قد تؤدي إلى سنوات من الجوع الجماعي.

وزاد المصدر أن دول المجلس ستؤكد للوزير الأوكراني “دعمها لكل ما يسهم في خفض حدة التصعيد وحماية المدنيين والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية ولكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً”.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير (شباط) الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا ، فرضت على إثرها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول العالم عقوبات غير مسبوقة على روسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى