أخبار عربية ودولية

التعاون الخليجي” يدعو لتنفيذ “إصلاحات ومكافحة الفساد وسوء الإدارة” في لبنان

بيروت -وكالات
دعا مجلس التعاون الخليجي في بيانه الختامي القوى السياسية في لبنان لتنفيذ الإصلاحات اللازمة ومكافحة الفساد وسوء الإدارة.
جاء ذلك في بيان صدر في ختام أعمال الدورة الـ152 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، يوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بمدينة الرياض.
وعبر المجلس الوزاري عن “تضامن مجلس التعاون الثابت مع الشعب اللبناني لتحقيق كل ما من شأنه أن يحفظ للبنان أمنه واستقراره”.
كما “رحب بنجاح العملية الانتخابية في لبنان التي أجريت في 15 مايو 2022م، متطلعا لقيام أعضاء مجلس النواب المنتخب وكافة القوى السياسية في لبنان بالعمل على تحقيق تطلعات الشعب اللبناني الشقيق في الاستقرار والتقدم والازدهار”.
ودعا إلى “التعاون البناء مع المنظمات الدولية وتنفيذ الإصلاحات اللازمة ومكافحة الفساد وسوء الإدارة، وضمان ألا يكون لبنان منطلقاً لأي أعمال إرهابية أوحاضنة للتنظيمات والجماعات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار لبنان والمنطقة، وألا يكون مصدراً لتهريب المخدرات”.
من جهة اخرى أطلع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بشكل مفصل على سير العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان عقب زيارة لافروف للرياض: “أبلغ لافروف زميله القطري بالتفصيل بمسار العملية العسكرية الروسية الخاصة الهادفة لحماية جمهوريات دونباس. وتم خلال المباحثات إيلاء اهتمام خاص للوضع في سوريا وليبيا ومنطقة الخليج. وتم التأكيد على اهتمام موسكو والدوحة بمواصلة تنسيق المسارات على الساحات الدولية بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك”.
وأشارت إلى أنه “خلال المفاوضات، تم بحث تعزيز التعاون الروسي القطري، بما يشمل تعميق الحوار السياسي، وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية”.
وجرى خلال اللقاء الإشارة إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون في مجالات الطاقة والصناعة والاستثمار والعلم والبنية التحتية وغيرها من المجالات. وتم التأكيد على أهمية دور اللجنة الروسية القطرية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني.
وأضافت الوزارة أن اللقاء بين الوزيرين عقد على هامش الاجتماع الوزاري المشترك الخامس للحوار الاستراتيجي بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى