مال وأعمال

«سيدات أعمال الشارقة»يعرض 10 شركات ناشئة في «جيتكس نجوم المستقبل»

الشارقة ـ (الوحدة):

يعرض مجلس سيدات أعمال الشارقة، التابع لمؤسسة “نماء” للارتقاء بالمرأة، 10 شركات ناشئة في قطاع التكنولوجيا والابتكار، تقودها نساء ورائدات أعمال من عضوات المجلس، خلال مشاركته في الدورة الرابعة من معرض “جيتكس نجوم المستقبل 2019″، الذي ينظم ضمن فعاليات “أسبوع جيتكس للتقنية”، في الفترة بين 6 و10 أكتوبر الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي.

وتتنافس الشركات الناشئة العشر على الفوز بثالث أكبر منحة مالية في “تحدي سوبرنوفا جيتكس”، الذي يصل مجموع جوائزه النقدية إلى 200 ألف دولار أميركي تتوزع على 10 فئات، فيما تم تخصيص جائزة قدرها 100 ألف دولار لمسابقة “سوبرنوفا”، والتي تتيح لهذه الشركات الناشئة فرصة المشاركة في هذه المسابقة.

وجاء اختيار مجلس سيدات أعمال الشارقة للشركات المشاركة في معرض “جيتكس نجوم المستقبل 2019” وفقاً لمعايير محددة، منها أن تتضمن الشركة عناصر التكنولوجيا والابتكار وأن تكون الخدمات أو المنتجات سهلة الاستخدام، فضلاً عن تقديم خدمات ذات تأثير إيجابي على المجتمع أو البيئة. ويشارك المجلس للمرة الرابعة على التوالي في المعرض الأسرع نمواً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، استمراراً لجهوده في دعم وتمكين رائدات الأعمال، وتسليط الضوء على مهاراتهن الإبداعية بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لهنّ لعرض أفكارهنّ وابتكاراتهنَ ومنتجاتهنّ والترويج لها. وقالت مريم راشد بن الشيخ مدير العضوية والخدمات في مجلس سيدات أعمال الشارقة: “يُشارك المجلس هذا العام في معرض جيتكس نجوم المستقبل 2019، بصفة (شريك رائدات الأعمال في مجال التكنولوجيا)، والراعي الرسمي لفئة (المرأة في مجال التكنولوجيا)، وذلك تعزيزاً لجهوده في دعم الأعمال التجارية والشركات الناشئة التي تقودها المرأة، وخصوصاً في القطاعات غير التقليدية، مثل التكنولوجيا، من خلال توفير منصات فعالة للتعريف بمشاريعهن والترويج لها، واختيار الأفضل والأكثر ابتكاراً منها لرعايتها وتقديمها خلال أيام المعرض”.

وأكدت مدير العضوية والخدمات في مجلس سيدات أعمال الشارقة، أهمية غرس قيم التحدي والإصرار على الفوز وتحقيق النجاح لدى رائدات الأعمال المبتدئات وتشجيعهنَ على تنفيذ أفكارهن الكبيرة على أرض الواقع بغض النظر عن النتيجة، مشيرةً إلى ضرورة تمتع رياديي الأعمال بالقدرة على رؤية العالم بعقل منفتح.

وأشارت إلى أن جميع العضوات اللواتي فزن برعاية مجلس سيدات أعمال الشارقة في معرض “جيتكس نجوم المستقبل 2019 ” لديهنَ صفة مشتركة، وهي القدرة على الحلم، والشجاعة لتحويله إلى واقع.

كما أن لديهنَ أفكاراً جديدة سيكون لها بالتأكيد تأثيراً إيجابياً على المجتمع.

وينظم المجلس من خلال منصته في المعرض مجموعه متنوعة من ورش العمل على مدى 4 أيام، منها ورشة تدريبية بعنوان “الاختيار الصحيح لأفكارك هو المفتاح لنجاح أعمالك”، للدكتور محمد حرز الله مدرب من شركة “مودي سوفت” للاستشارات والتطوير، وورشة تدريبية تحمل عنوان “المرأة والابتكار”، لسعادة حسين المحمودي، الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وورشة بعنوان “رواد الاعمال الناجحين يعرفون كيفية الحصول على الأفكار المبتكرة”، للدكتور أسامة الديب، مدرب من شركة “مودي سوفت” للاستشارات والتطوير.

كما ينظم المجلس جلسات حوارية حول التكنولوجيا تحت شعار “فكِر بالمستقبل”، لتسليط الضوء على أهمية تنمية وتطوير المهارات عن بعد، وبناء مستقبل الشركات وغيرها من الموضوعات الحيوية الأخرى، تقدمها رائدة الأعمال، مشعل وقَار، الشريك المؤسس لـThe Tempest، وسمران شاودهاري، الشريك المؤسس لـ Bluephin، وديما اليحيى الرئيس التنفيذي لشركه مسك للابتكار.

وحرصاً من مجلس سيدات أعمال الشارقة على مساعدة العضوات المشاركات في المعرض لتطوير أعمالهن، نظم المجلس جلسة لعرض مشاريعهن أمام لجنة تحكيم من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، ومؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد”، بهدف الاطلاع على هذه المشاريع الناشئة والتعرف على جدواها الاقتصادية والنظر في إمكانية تبني تمويل بعضاً منها.

وضمت اللجنة عائشة الزحمي مدير إدارة المشاريع في صندوق خليفة، وفاطمة عبد الرحيم الزرعوني رئيس قسم المتابعة في مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد”.

ومن ضمن المشاريع الناشئة المشاركة في المعرض مشروع “النظام الذكي لتغذية وتعليف الماشية”، وهو نظام مبتكر يسعى إلى تغيير شامل في الطرق التقليدية التي يتبعها أصحاب المزارع لتغذية ماشيتهم.

ويهدف هذا النظام الذي يعمل بالطاقة البديلة، مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، إلى زيادة الكفاءة عن طريق الحفاظ على المواد الغذائية النظيفة والصالحة للاستهلاك، والحد من النفايات من خلال تقديم الكمية الصحيحة التي تحتاجها الماشية والحد من الاعتماد على القوى العاملة.

وقالت نجلاء عبد الله بني حماد المؤسس للمشروع: “يهدف المشروع إلى تطوير نظام مبتكر للمزارعين لإطعام ماشيتهم دون الاعتماد على الأيدي العاملة، وذلك باستخدام مصدر طاقة بديل صديق للبيئة، متوقعة أن يستفيد من هذا المشروع أصحاب المزارع في الإمارات الذين يواجهون مشاكل حقيقية في إطعام ورعاية المواشي”.

توفر المنصة الإلكترونية لشركة “برايت شيفت” المشاركة في المعرض خدمات العلاج النفسي عبر الإنترنت بـ 6 لغات مختلفة، يقدمها علماء نفس مرخصين من مختلف أنحاء العالم، حيث يمكن للعملاء التواصل معهم عبر الفيديو أو المكالمات الصوتية أو الدردشة النصية، بغية الحصول على الاستشارات النفسية والعلاج بأسعار معقولة ومتاحه للجميع.

بدورها، أوضحت ليلي استيفايي الرئيس التنفيذي ومؤسس شركه “برايت شيفت”، أن المشروع يتمحور حول تسخير قوه التكنولوجيا لإحداث تأثير إيجابي في حياتنا، مشيرةً إلى أن الخدمات المقدمة تضمن الحفاظ على خصوصية المرضى وسرية المعلومات.

وأضافت أنه من خلال خدمات برايت شيفت، سيكون العلاج أكثر سهوله وفي متناول عدد أكبر من الراغبين في العلاج ما يسهم في إزالة الحواجز التي تمنعهم من زيارة الطبيب النفسي والذهاب شخصياً إلى العيادات النفسية.

وتتضمن المشاريع الناشئة المشاركة في المعرض، مشروع “نظام سلامة متكيف معتمد على حزام الأمان “، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز السلامة في نظام حزام الأمان من خلال نظام إعادة تصميم التركيب الذكي الذي يتحكم في ملاءمة أحزمة الأمان وكيفية تشغيل المقعد، مع استعادة وضعية الجلوس للركاب أثناء المناورات والمناورات المفاجئة.

مشروع “عربي” هو تطبيق الكتروني لتعليم اللغة العربية عبر الإنترنت برنامجاً متقدماً وشاملاً وممتعاً لتعليم اللغة العربية عبر الإنترنت، مدعوماً بالموارد المادية والأدلة التعليمية وغيرها.

يوفر تطبيق “بارك مي” لمستخدميه خدمة ركن سياراتهم، حيث يمكنهم حجز الموقف مسبقاً أثناء قيادتهم عن طريق إدخال رقم لوحة المركبة وقيد حساب المستخدم، وعند وصول المستخدم، ستقوم الكاميرا بمسح رقم لوحة السيارة والسماح له بإيقاف وركن سيارته في المكان المحدد لها.

ويساعد التطبيق مستخدميه في العثور على المكان الذي تم فيه ركن مركباتهم في حالة النسيان، وذلك عن طريق حفظ موقع السيارة وإعطاء إشارات لأصحاب المركبات توجههم إلى المكان الذي تم فيه ركن سياراتهم.

يهدف مشروع “دراجون” إلى تطوير طائرة بدون طيار لتلبية مجموعة متنوعة من احتياجات العملاء في القطاع الزراعي من خلال نظام مبني على أساس جهاز تحميل متعدد الأغراض.

يعد تطبيق “نيوتري بوكس”، أول منصة تغذية ذكية وتفاعلية تهدف إلى مساعدة العملاء في العالم العربي على إنقاص وزنهم والحصول على جسد صحي لتمكينهم من التمتع بحياة أكثر صحة، مع توفير برامج مصممة خصيصاً تتلاءم مع متطلباتهم وأهدافهم الغذائية والصحية.

وتتيح المنصة لمستخدميها إمكانيه الوصول إلى سوق الأغذية الصحية المخصصة لاحتياجاتهم، مع إمكانيه الوصول المباشر والآمن إلى مكتبة تضم نخبة من أبرز خبراء الصحة من جميع أنحاء العالم للحصول على استشارات خاصه عند الطلب.

تطبيق “معاكم”، هو نظام ذكي يعمل على إيصال المساعدات الطبية اللازمة في حالات الإصابات والطوارئ بطريقة سهلة وسريعة، بالاعتماد على طيارات بدون طيار.

يهدف مشروع “المركبة ذاتية القيادة” إلى توفير القدرة على الصمود للمركبات ذاتية القيادة، من خلال عدد من الميزات مثل نظام الكشف الذاتي، ونظام التوقف الفعال باستخدام التحكم النموذجي في التنبؤ، ونظام التضخم التلقائي للإطارات، حيث يتم اختبار النموذج الأولي للمشروع تحت ظروف مختلفة لضمان فعالية الأداء والدقة.

تتميز “سيرفى”، وهي منصة تسويق ذكية للشركات، بأنها تجمع بين أفضل وسائل التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، وتطبيقات المواقع، لتقدم دليل تجاري سهل الاستخدام لمساعدة الشركات ومقدمي الخدمات على الترويج والإعلان لمنتجاتهم وخدماتهم عبر الانترنت.

وتهدف المنصة، التي توفر لمستخدميها إمكانية الوصول إلى مواقع المحلات التجارية التي لا يعرفونها في مناطقهم المحلية، لتصبح الدليل التجاري الأكثر سهوله ودقه في الشرق الأوسط، حيث وصل هذا المشروع إلى الترشيحات النهائية ضمن العديد من مسابقات المشاريع والشركات الناشئة، بما في ذلك جوائز الخليج للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وجائزة اتصالات للشركات الصغيرة والمتوسطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى