Expo 2020

مملكة تونغا تتطلع لمشاركة تاريخية في إكسبو 2020 دبي

أبوظبي – وام / تتطلع مملكة تونغا إلى مشاركة تاريخية في معرض إكسبو 2020 دبي مع افتتاح سفارتها في دولة الإمارات والتي تعد البعثة الدبلوماسية السادسة لها بعد لندن ونيويورك وبكين وطوكيو وكانبرا.

وتشكل مشاركة المملكة في إكسبو 2020 دبي وافتتاح سفارة تونغا في أبوظبي خطوة مهمة لتسليط الضوء على الإمكانات السياحية والزراعية الفريدة لهذه الجزيرة الواقعة في المحيط الهادي – بالإضافة إلى التطرق للمخاطر التي يمثلها التغير المناخي – في حدث عالمي تشارك فيه الحكومات والمستثمرون والزوار من شتى أنحاء العالم.

كان جلالة الملك توبو السادس ملك مملكة تونغا قد قال في حفل افتتاح السفارة مؤخرا “إن تعزيز علاقتنا طويلة الأمد مع دولة الإمارات والقضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة المتجددة وتغير المناخ لا يمكن الدفع بها قدما إلا من خلال إقامة بعثة دبلوماسية هنا في دولة الإمارات”.

و أضاف ” أن تواصل العقول والتعاون مع الدول المتقدمة مثل الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2020 سيمكن مملكة تونغا من الاستفادة من النجاحات وفرص الاستثمار والتجارة والعلاقات لصنع مستقبل أفضل لشعبها”.

  • مملكة تونغا تتطلع لمشاركة تاريخية في إكسبو 2020 دبي

من جانبه وصف سعادة أكوا أولا سفير مملكة تونغا لدى الدولة السفير غير المقيم لدى مجلس التعاون الخليجي المفوض العام لجناح تونغا في إكسبو 2020 دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها “نموذج للتنمية” وقال إن افتتاح السفارة والمشاركة في إكسبو 2020 سيفتحان الطريق إلى الشرق الأوسط.

وأضاف : ” ندرك الفرصة الهائلة التي يتيحها إكسبو 2020 وافتتاح السفارة هنا قبل عام تقريبا على انطلاق هذا الحدث سيسهم في تعزيز مكانتنا ويتوج عملنا الشاق الذي بدأناه لنقول للعالم أننا مستعدون للمشاركة الكاملة في إكسبو 2020″.

و يعد إكسبو الدولي المقبل وهو – أول حدث من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا – فرصة لم يسبق لها مثيل لتونغا الذي يبلغ تعداد سكانها أكثر 100 ألف نسمة للاتصال بالعالم واستغلال إمكاناته السياحية الكبيرة وغير المستغلة وتعزيز التعاون التجاري في مجال الصادرات عالية الجودة مثل التونة والفانيليا.

ويقف وراء مشاركة مملكة تونغا في إكسبو 2020 الملك توبو السادس الذي يسعى إلى توفير فرص النمو للمملكة وقطاعها الخاص مع التركيز أساسا دعم الشباب.

و تونغا هي المملكة الوحيدة في المحيط الهادئ وواحدة من نحو 192 دولة مشاركة في إكسبو 2020 وسيكون لكل بلد مشارك جناحه الخاص لأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي الذي يمتد على مدى 168 عاما.

و أكد سعادة أكوا أولا سفير مملكة تونغا لدى الدولة سعي بلاده إلى تعزيز علاقتها مع دولة الإمارات التي بدأت عام 2007 وتطورت كثيرا بفعل الاهتمام المشترك للدولتين بالطاقة المتجددة والروابط الوثيقة بين قيادتي البلدين.

و أضاف أن دولة الإمارات ابتكرت فكرة “دولة واحدة وجناح واحد” التي غيرت بالكامل نظام إكسبو الدولي ففي إكسبو 2020 سيتم توزيع البلدان حسب الموضوع لا الجغرافيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى