مال وأعمال

غرفة دبي العالمية تعتزم افتتاح مكتب تمثيلي لها في تل أبيب

وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية : الإعلان عن المكتب يعتبر ركيزة أخرى في التزام البلدين تعزيز الروابط الاقتصادية وخلق فرص جديدة للشركات والأعمال

بوعميم : نتوقع أن تصبح إسرائيل ضمن أهم 10 شركاء تجاريين لدبي خلال السنوات القليلة القادمة

أعلنت غرفة دبي العالمية إحدى الغرف الثلاث المنضوية تحت مظلة غرف دبي عن خططها لافتتاح مكتب تمثيلي لها في العاصمة الإسرائيلية تل أبيب ليكون بوابة للاستثمارات المباشرة المشتركة والتجارة البينية بين الجانبين وذلك في ترجمة سريعة لاتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعتها مؤخراً دولة الإمارات وإسرائيل .

جاء الإعلان عن ذلك خلال اجتماع عقد مؤخراً في مقر الغرفة حضره سعادة حمد مبارك بوعميم مدير عام غرف دبي ومعالي أورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية وسعادة أمير حايك سفير إسرائيل لدى الدولة وعدد من المسؤولين ومدراء الإدارات المعنية لدى الطرفين وذلك لبحث آفاق التعاون والشراكات الاقتصادية.

وأكد بوعميم أن المكتب التمثيلي الجديد للغرفة المزمع افتتاحه في تل أبيب يشكل خطوة هامة نحو تعزيز التبادل التجاري والاستثماري المشترك بما يحقق أهداف اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بتوطيد العلاقات الاستثمارية وتحفيز التجارة غير النفطية وصولاً إلى 10 مليارات دولار سنوياً في غضون الأعوام الخمسة المقبلة ..لافتاً إلى أن المكتب سيلعب دوراً مهماً كذلك في استقطاب الاستثمارات الإسرائيلية النوعية في القطاعات الاقتصادية الحيوية المستقبلية كالاقتصاد الرقمي وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي والخدمات الذكية والتقنيات الزراعية والغذائية وعلوم الفضاء.

وأشار إلى أن التجارة تشكل كذلك ركيزة أساسية من ركائز التعاون الاقتصادي بين دبي وإسرائيل متوقعاً أن تصبح إسرائيل ضمن قائمة أهم 10 شركاء تجاريين لدبي في غضون سنوات قليلة خصوصاً وأن غرفة دبي العالمية ضمن استراتيجيتها قد حددت السوق الإسرائيلية ضمن الـ 30 سوقاً ذات أولوية تجارية لدبي وستعمل من خلال مكتبها الجديد على تحقيق أهداف خطة دبي للتجارة الخارجية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

وأكد أن المكتب يجسد التزام الغرفة باستكشاف فرص استثمارية مجزية لمجتمع الأعمال في الإمارة ويعزز حضورها في السوق الإسرائيلية وقدرتها على تشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الطرفين مضيفاً ان المكتب الجديد سيعزز انفتاح مجتمع الأعمال في دبي على سوق إسرائيلية متطورة وقادرة على توفير قيمة مضافة لتجار دبي والشركات العاملة بالإمارة.

وأشاد بوعميم باتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات وإسرائيل وانعكاساتها الإيجابية العديدة على مستقبل التنمية المستدامة وآفاق الشراكات الاقتصادية وتأثيرات ذلك على النمو الاقتصادي بالمنطقة مبدياً الرغبة بالتعاون مع المناطق الحرة في إسرائيل بما يخدم خطط التوسع الخارجي للشركات العاملة في دبي.

بدورها قالت معالي أورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية : وقعت الأسبوع الماضي بالنيابة عن حكومة إسرائيل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين إسرائيل ودولة الإمارات، وخلال اجتماع عقدته بعد ذلك مع سعادة حمد بوعميم مدير عام غرف دبي أكد بوعميم فيه أهدافنا المشتركة بالترويج السريع للتعاون الاقتصادي معلناً افتتاح مكتب للغرفة في إسرائيل .. هذا الإعلان يعتبر ركيزة أخرى في إلتزام البلدين تعزيز الروابط الاقتصادية وخلق فرص جديدة للشركات والأعمال.

بدوره قال سعادة أمير حايك سفير إسرائيل لدى الدولة : يعتبر توقيع اتفاقية التجارة خطوة تاريخية تفتح آفاقاً وفرصاً جديدة للأعمال للبلدين. كما يعتبر قرار غرفة دبي افتتاح مكتب تمثيلي لها في إسرائيل خطوة هامة تجاه دعم التعاون المشترك بين البلدين ومجتمعات أعمالهما.

وسيشكل المكتب التمثيلي الجديد عند افتتاحه في تل أبيب منصة لبناء جسور التعاون بين مجتمع الأعمال في البلدين حيث سيوفر لمجتمع الأعمال في الإمارة إمكانية التعرف بشكل أكبر على أهم الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق الإسرائيلية ومساعدتهم على توسيع نشاطاتهم الاستثمارية فيها وسيقدم لمجتمع الاعمال في إسرائيل كافة التسهيلات التي تمكنها من معرفة المزايا التنافسية والبنية التحتية المتطورة والتشريعات المحفزة للأعمال في إمارة دبي والتي تعزز جاذبية أسواقها وتتيح التوسع منها لأسواق المنطقة.

وكان مجلس إدارة غرفة دبي العالمية قد اعتمد مؤخراً استراتيجيته الجديدة للسنوات الثلاث القادمة / 2022 – 2024 / والتي تركز على تعزيز مكانة دبي كعاصمة للتجارة العالمية ومركز استراتيجي لاستقطاب الشركات متعددة الجنسيات وذلك تحقيقاً لخطة دبي للتجارة الخارجية التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” مؤخراً لرفع حجم التجارة الخارجية إلى 2 تريليون درهم بحلول العام 2026.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى