مال وأعمال

الشارقة تشهد تطوراً كبيراً ولافتاً في القطاع العقاري

أكد عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري بالشارقة أن الإمارة تشهد تطوراً كبيراً ولافتاً في القطاع العقاري العام الذي يحظى بإشراف واهتمام كبير من جانب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إضافة إلى البنية لتحتية التي تتمتع بها الإمارة والمشاريع التطويرية التشريعات القانونية التي تغطي كافة الجوانب الخاصة بالعقارات وحفظ حقوق المتعاملين والأمن والأمان ما جعل الشارقة بيئة جاذبة للاستثمارات المهمة و لشريحة المهتمين بشؤون العقارات بصفة عامة في الدولة والشارقة على وجه الخصوص.
و قال الشامسي في حوار خاص مع وكالة أنباء الإمارات “وام” إن الربع الأول من العام الجاري شهد تداول أكثر من 6 مليارات درهم و هو مؤشر جيد لعودة الأعمال و نتوقع استمراره بالوتيرة نفسها لتحقيق الاستقرار في القطاع فيما سجل العام 2021 تداولات بقيمة 26 مليار درهم و هو الرقم الأعلى خلال الأربع سنوات الماضية و التي شهدت تباطؤا في النمو الاقتصادي إلى جانب ظروف جائحة “كوفيد 19″ و نحن نرى هذا المؤشر بداية للتعافي من تلك الأزمات بشكل أسرع و منظم و هذا يعود للمحفزات الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة المحلية والاتحادية على السواء والتي خلقت أثرا إيجابيا في سرعة الانطلاقة بعد الجائحة .
و أوضح أن الإمارة تشهد حالياً إطلاق مشاريع تجارية و صناعية و سكنية متنوعة في مختلف مدن الإمارة .. مؤكدا أن المشاريع التطويرية للبنية التحتية من طرق و حدائق و مراكز تسوق و مرافق خدمية لها دور كبير في استقطاب الاستثمارات التي ساعدت بدورها في رفع قيمة العقارات بالإمارة.
و أشار إلى أن أكثر المناطق جذباً للاستثمار هي المناطق السكنية و التجارية فعلي مستوى مدينة الشارقة تتصدر منطقة مويلح التجارية و الخان و روضة القرط على طريق خورفكان و المجاز 3 و الصجعة الصناعية تلك المناطق و في المنطقة الوسطى توجد منطقة الطيب2 و في المنطقة الشرقية الحراي بخورفكان و تجارية و صناعية سور كلباء .. لافتاً إلى أن 56 جنسية استثمرت في الإمارة خلال العام الماضي تصدرها المواطنون و مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ولفت الشامسي إلى أن عدد المكاتب العقارية بالإمارة بلغ وفق الأرقام الأخيرة 345 مكتب بيع و شراء و وساطة عقارية وإدارة الأموال الخاصة التي تعمل تحت إشراف دائرة التسجيل العقاري فيما يتم بالتنسيق مع دائرة التنمية الاقتصادية استخراج تصاريح تجارية لمزاولة المهنة وفق عدة شروط من أهمها الحصول على الدبلوم العقاري الذي أعدته الدائرة بالتعاون مع جامعة الشارقة و عدد من الجهات الحكومية بالإمارة و يتضمن الإلمام بأحدث التشريعات القانونية في النظام العقاري لتأهيل خبراء في السوق العقاري .
و حول معرض ” ايكريس العقاري ” الذي تنظمه الدائرة .. قال الشامسي نحرص على تنظيم هذا المعرض بالتعاون مع غرفة تجارة و صناعة الشارقة بشكل سنوي لجذب كافة أطراف السوق العقاري الراغبين في الاستثمار من مطورين عقاريين و مكاتب عقارية و شركات المقاولات و مكاتب الاستشاريين للاطلاع على جميع المشاريع العقارية تحت سقف واحد .
و بالنسبة للتحول الرقمي .. أوضح أن دائرة التسجيل العقاري أطلقت عدداً من الخدمات الرقمية الذكية لخدمة المستثمرين والمطورين العقاريين في الشارقة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية المتوفرة و أحد أبرز الأمثلة على ذلك مشروع “بوابة المطورين” الذي يتضمن إنشاء تطبيق وموقع إلكتروني ذكي يمثل بوابة خاصة للمستثمرين والمطورين العقاريين حيث تسعى الدائرة من خلاله لتوفير جميع الخدمات العقارية ومتابعتها بشكل مثالي.
و أكد أهمية دور التحول الرقمي في حفظ حقوق الأفراد و سرعة إنجاز المعاملات و البيانات و مشاركة هذه البيانات مع جهات حكومية أخرى لتقديم خدمات مرتبطة بتلك الجهات كما تسعى الدائرة إلى تحقيق رضا المتعاملين حول تلك الخدمات الرقمية عن طريق الاستبيانات وعدد المعاملات المنجزة بجانب الاطلاع على أفضل الممارسات و التجارب و التقنيات الجديدة و تطبيقها في الدائرة و عن طريق موقعها الإلكتروني تقدم خدمات تسجيل المكاتب العقارية و بوابة المطورين و شهادات الإفادة للاستعلام .
و حول جائزة التميز العقاري .. قال الشامسي تأتي هذه الجائزة ضمن أجندة الدائرة السنوية لتكريم العاملين في القطاع العقاري لخلق المنافسة بينهم و هي تتضمن 4 فئات هي فئة المكاتب العقارية وفئة شركات التطوير العقاري وفئة أفضل مجلس إدارة جمعية اتحاد ملاك وفئة أفضل شركات خدمات الإشراف الإداري لجمعيات اتحاد الملاك.. لافتا إلى أن الجائزة أسهمت في تعزيز المكانة المرموقة للإمارة في القطاع العقاري ودعم النماذج الناجحة للمؤسسات والشركات العاملة في هذا السوق الحيوي وهو ما يسهم في توسيع وإبراز أفضل الممارسات والتجارب في هذا الجانب ودفع الآخرين نحو المشاركة مستقبلاً وبذل المزيد من الجهد والتميز في عملهم.
وأضاف أن الجائزة خلقت مناخاً تنافسياً بين المشاركين في الفئات المختلفة وهو ما حقق تطلعات الدائرة في الوصول إلى استثمار عقاري مستدام يستند على فاعلية عناصر السوق العقاري وتشجيعهم على تحقيق التميز والإبداع في أدائهم و القاء الضوء على المميزين في هذا القطاع .
و حول دور دائرة التسجيل العقاري في كتاب صاحب السمو حاكم الشارقة ” بيوت مدينة الشارقة والقرى المجاورة لها و ساكنوها ” الذي تم إصداره مؤخرا .. قال الشامسي يحرص صاحب السمو حاكم الشارقة على التوثيق العلمي للحقب التاريخية و الكتاب شمل مخططات و أسماء و بيانات لأهالي مدينة الشارقة ويتميز بالدقة العالية و التوثيق و كان دورنا في الكتاب هو توفير بيانات تسجيل العقارات من مبايعات و سندات ملكية قديمة و وثائق بالتنسيق مع دائرة التخطيط و المساحة .
و حول برامج التدريب التي توفرها الدائرة لكوادرها .. أكد أن تأهيل الموظف لدينا يشكل ركنا أساسيا في عمل الدائرة ليصبح خبيرا في قطاع العقارات و مواجهة التحديات التي قد تطرأ على القطاع و ذلك من خلال إلحاقة بالدورات و الورش التدريبية و مشاركته في جائزة الإبتكار التي تطلقها إمارة الشارقة على مستوى الدوائر الحكومية و في معرض ” جيتكس ” لتقنية المعلومات للاطلاع على أفضل تجارب المشاركين من داخل و خارج الدولة إلى جانب تكريم فرق العمل التي تشرف على إصدار التشريعات القانونية العقارية .
و في الجانب المجتمعي .. قال الشامسي توفر دائرة التسجيل العقاري مبادرات مجتمعية لخدمة أفراد المجتمع في الشارقة وذلك من منطلق المسؤولية المجتمعية للمساهمة في تقدم الإمارة وتحقيق الرخاء والرفاهية لكافة سكانها مثل مبادرة “أنتم الخير” بالتعاون مع بلدية الشارقة ومبادرة “العودة إلى المدارس” بالتعاون مع جمعية الشارقة الخيرية ومبادرات بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية غيرها الكثير وذلك ضمن أهداف الدائرة في العمل من أجل الوصول إلى مجتمع متكافل ومتلاحم إنسانياً يتيح لكافة أفراده العيش في سعادة تحت ظل القيادة الرشيدة.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى