انطلاق المحادثات المباشرة بين الأطراف السودانية لبحث الأزمة في البلاد

الخرطوم-(د ب أ):
انطلقت اليوم الأربعاء المحادثات المباشرة بين الأطراف السودانية المختلفة، بتسهيل من الالية الثلاثية ممثلة في ( الاتحاد الأفريقي، وهيئة التنمية الحكومية (إيجاد) ،و بعثة الأمم المتحدة المتكاملة، لدعم المرحلة الانتقالية في السودان يونيتامس ) ، بحضور عدد كبير من القوى السياسية وغياب قوى أخرى .

وتهدف المحادثات إلى إيجاد حلول للازمة السودانية والتوافق على كيفية إدارة متبقي الفترة الانتقالية،بحسب وكالة الأنباء السودانية(سونا) .

وتشارك في المحادثات لجنة من المكون العسكري تضم الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة وعضوي المجلس الفريق أول ركن شمس الدين كباشي والفريق ركن إبراهيم جابر .

وتشارك مكونات قوى الحريه والتغيير (ميثاق التوافق الوطني ) ومكونات الجبهة الثورية إضافة إلى مكونات أحزاب الوحدة الوطنية وممثلين عن حزب المؤتمر الشعبي وقوى سياسية أخرى .

وغابت عن المحادثات مكونات المجلس المركزي للحرية والتغيير وحزب الأمة القومي والحزب الشيوعي ولجان المقاومة وتيارات ثورية أخرى .

كان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد قال في كلمة وجهها ليلة أمس للشعب السوداني: “إننا كمكون عسكري، آلينا على أنفسنا والتزمنا وتعهدنا منذ (نيسان) أبريل 2019 ، بالعمل مع كل مكونات الشعب السوداني من أجل ضمان تحقيق أحلامه وتطلعاته في بناء دولة الديمقراطية والكرامة، دولة الحرية والسلام والعدالة”.

وتابع: “إننا نؤكد التزامنا التام بالعمل مع الجميع حتى نصل بالمرحلة الانتقالية إلى نهايتها بأعجل ما يمكن وهي انتخابات حرة وشفافة يختار فيها الشعب من يحكمه.

ويشهد السودان احتجاجات وتوترات منذ الخامس والعشرين من تشرين أول/أكتوبر الماضي عندما أطاح قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بالحكومة الانتقالية المدنية التي كان يرأسها انذاك عبد الله حمدوك ، فيما اعتبرته قوى سياسية ومدنية “انقلابا عسكريا” ، فيما نفي الجيش أن تكون هذه الإجراءات انقلابا بل وصفها بأنها تصحيح لمسار الثورة.

 

Exit mobile version