أخبار الوطن

الموارد البشرية بدبي تطلق موقعين إلكترونيين خلال جيتكس

دبي- وام / أطلقت دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2019 موقعين إلكترونيين بهدف التيسير على موظفي الدائرة وموظفي الجهات الحكومية في دبي.

ويتضمن الموقع الإلكتروني الأول والذي أطلقت عليه الدائرة “رحلتي الذكية” المسار الوظيفي لموظفيها، والهيكل التنظيمي للدائرة، والإدارات والأقسام والمكاتب، ويحتوي على وصف شامل لكل وظيفة من حيث متطلباتها والكفاءات الفنية والسلوكية والعلمية والقيادية، وإذا ما كانت الوظيفة شاغرة أم مشغولة، ويتيح الموقع للموظف التعرف على متطلبات الوظيفة التي يشغلها وإذا ما كان يحتاج إلى التدريب والتطوير لتكون مؤهلاته متطابقة مع متطلبات الوظيفة.

وتم تضمين الموقع الإلكتروني “رحلتي الذكية” والذي ستم تطويره مستقبلاً ليشمل عدد من دوائر حكومة دبي، تم تضمينه بالمتطلبات الأساسية لنظام إطار الكفاءات لحكومة دبي بحيث يتعرف الموظف على الكفاءات التي يحتاجها، سواء الكفاءات السلوكية أو الفنية، والقيادية، وغيرها حيث حدد النظام الكفاءات السلوكية بمجموعة المعارف والمهارات والسلوكيات الضرورية لتحقيق الأداء الفعال، التي تلعب دوراً مهماً في أداء الموظف وفرق العمل للمهام، وتظهر غالباً عند تفاعل الموظفين فيما بينهم وبين المتعاملين، وتشمل الكفاءات الأساسية والقيادية.

كما حدد نظام إطار الكفاءات لحكومة دبي الكفاءات الفنية بمجموعة المعارف والمهارات المطلوبة للقيام بالمهام الوظيفية التي يغلب عليها الطابع الفني التخصصي، وترتبط هذه المعارف والمهارات بشكلٍ خاص بوظائف ذات صلة بالأنشطة المحورية والرئيسة للجهة الحكومية، وتتطلب تعلماً مستمراً وتطبيقاً متواصلاً لدى معظم الموظفين حتى يتم إتقانها.

أما الموقع الإلكتروني الآخر الذي اطلقته دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، على هامش مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2019؛ فهو اصابات العمل، الذي تم تطويره وتزويده بمعادلات لاحتساب الإصابات التي قد يتعرض لها الموظف خلال العمل، ويستفيد منه موظفو الجهات الحكومية في دبي، وغيرها من الجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ تم تزويد الموقع بالقوانين والأنظمة الخاصة بإصابات العمل لحكومة دبي وبعض القوانين والأنظمة الاتحادية.

ويتضمن الموقع الإلكتروني الخاص بإصابات العمل معلومات مفصلة حول إصابات العمل والمبالغ التعويضية، بهدف تعزيز إجراءات السلامة المهنية للموظفين، ووقايتهم من إصابات العمل والأمراض المهنية، وتوفير الرعاية الصحية للمُصابين منهم.

وقال سعادة عبدالله علي بن زايد الفلاسي مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، إن إطلاق الموقعين الإلكترونيين يهدف للتسهيل على الموظفين والمتعاملين مع الدائرة، وتمكينهم من التعرف على القوانين والأنظمة الخاصة بالموارد البشرية في دبي بأيسر الطرق وأسرعها.

وأضاف أن إطلاق الموقعين يأتي من منطلق حرص دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي على مواكبة التطورات التقنية، والجهود الرامية لجعل مدينة دبي المدينة الأذكى عالمياً.

وأوضح أن الموقع الإلكتروني الخاص باصابات العمل يوفر معلومات حول استحقاق المصاب للتعويض، عن العجز الجزئي أو الكلي، أو الوفاة بسبب إصابة العمل أو المرض المهني، ويتضمن رسم توضيحي لجسم الانسان بحيث يتم وضع المؤشر على أي جزء من أجزاء الجسم فيعطي الموقع خيارات لأنواع الاصابات التي يمكن أن يصاب بها الانسان وبعد الاختيار يقوم الموقع باحتساب قيمة التعويض الذي سيقدم للموظف عن الضرر الذي لحق به بناء على القرار المشار إليه.

ويتضمن الموقع الإلكتروني كذلك الدليل الارشادي لقانون اصابات العمل الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والدليل الارشادي لهيئة الصحة بدبي الذي تستند إليه اللجنة الطبية بدبي لاحتساب اصابات العمل لموظفي حكومة دبي.

وتحرص دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي على اتباع نهج مبتكر في تعزيز الاستثمار الأمثل في العنصر البشري المواطن، الذي يعد عماد التنمية المستدامة والنهضة الشاملة في دولة الإمارات، وتضع الدائرة على عاتقها مسؤولية حشد الطاقات البشرية والنهوض بمنظومة العمل الحكومي وإسعاد الناس.

وام/آمال عبيدي/رضا عبدالنور
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى