صحة وتغذية

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعزز الجهود لخفض نسبة ارتفاع ضغط الدم في الدولة

وزارة الصحة نظمت ندوة علمية في اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم

دبي-الوحدة:
عقدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، الذي يأتي هذا العام تحت شعار “افحص ضغط دمك بدقة، سيطر عليه، عش طويلاً” كمناسبة مهمة لتعزيز الجهود الصحية العالمية من أجل رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية الوقاية والكشف المبكر ومضاعفات المرض.
حيث افتتحت الندوة العلمية الدكتورة ندى حسن المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية، بمشاركة الدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية، وعدد من الخبراء العالميين والأطباء المختصين. وتضمنت الندوة عدة محاور منها: تحليل الوضع العام لأمراض الأوعية الدموية في الإمارات، والمؤشرات الوطنية المرتبطة بالمرض، وتمت مناقشة مستجدات الممارسات في الدليل الإرشادي الوطني لارتفاع ضغط الدم بنسخته الرابعة، بالإضافة إلى تحديثات الدليل الإرشادي العالمي، والتحديات في تشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وسبل الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما وتم استخدام تقنية المحاكاة لعرض الحالات المرضية.

الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية

وأكد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة أن الإمارات تعتبر من الدول الرائدة في إطلاق البرامج والمبادرات لخفض معدل المرض، حيث تم إدراج ارتفاع ضغط الدم ضمن المؤشرات الصحية الإستراتيجية وفي الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية، لتعزيز الوقاية والسيطرة على المرض وفق أفضل الممارسات العالمية والأدلة المبنية على الأبحاث العلمية والبراهين. مشيراً سعادته إلى جهود الوزارة في تحسين جودة الحياة للأفراد والوصول إلى مجتمع صحي يتمتع بصحة مستدامة وسعادة، من خلال التركيز على الوقاية قبل العلاج، في إطار رؤية واضحة تتضمن مبادرات وخطط وبرامج فعالة.

تحديث الأدلة العلمية

وأشارت الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية بالوزارة إلى أهمية الندوة العلمية في تبادل الخبرات والتجارب واستعراض المستجدات وأفضل الممارسات العالمية في مجال مكافحة مرض ارتفاع ضغط الدم، وتطوير مهارات العاملين الصحيين في هذا المجال. ولفتت إلى أن الوزارة تحرص على تحديث الأدلة العلمية بشكل دوري بناء على أحدث الممارسات والأدلة العالمية، حيث تم إطلاق النسخة الرابعة المحدثة لدليل ارتفاع ضغط الدم في 2019 ليسهم في تطوير مهارات كوادر الرعاية الصحية، وتوجيه أفراد المجتمع للوقاية منه، والالتزام بالعلاج والمحافظة على نمط حياة صحية، من خلال التوعية والتشجيع على ممارسة النشاط البدني بانتظام وتناول الغذاء الصحي وخفض استهلاك الملح والإقلاع عن التدخين.

خطة وطنية لخفض نسبة المرض

وأوضحت الدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية بالوزارة أن نسبة ارتفاع ضغط الدم في الدولة بلغت 28.8% حسب المسح الصحي الوطني الذي أجرته وزارة الصحة ووقاية المجتمع بين 2017-2018، ولذلك وضعت الوزارة خطة وطنية بالتعاون مع الشركاء لخفض النسبة إلى 21.8 % بحلول عام 2025، من خلال تكثيف حملات التوعية وتعزيز الكشف المبكر من خلال خدمات الفحص الدوري، والمتابعة الدورية لتطبيق الدليل العلمي لارتفاع ضغط الدم والعمل مع الجهات المختصة على إصدار تشريع بتقليل استهلاك الملح والدهون المشبعة وسن سياسة التطبيق المناسبة.
كما أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع حملة وطنية للكشف عن ضغط الدم بالتعاون مع شركة سيرفير ومجموعة صيدليات لايف. بحيث يمكن لكافة فئات المجتمع إجراء فحص مجاني لضغط الدم من خلال زيارة أي من صيدليات لايف المشاركة في الحملة بجميع إمارات الدولة. وتهدف هذه الحملة لزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى أهمية إجراء الفحوصات الدورية الشاملة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى