أخبار الوطن

صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي ينظم ندوة حول نظام التقاعد

في قانون الضمان الاجتماعي لإدارة أطفال الشارقة

الشارقة – الوحدة:
قدم صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي شرحا تناول نظام التقاعد في قانون الضمان الاجتماعي والخاص بكوادر موظفي حكومة الشارقة في ندوة تعريفية نظمها لإدارة أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين .
وتناولت الندوة التي جرى تنظيمها في مسرح مبنى الإدارة في منطقة القرائن في مدينة الشارقة التعريف بالقطاع الحكومي وشموليته للدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية وما في حكمها والتي تهدف إلى تقديم خدمات عامة وتموّل موازنتها التشغيلية والرأسمالية من الخزينة العامة لحكومة الشارقة أو ملحقة بها أو مستقلة وكذلك القطاع شبه الحكومي والذي يشمل الهيئات والمؤسسات العامة والشركات والمؤسسات الخاصة المملوكة بالكامل لحكومة الشارقة بجانب القطاع الخاص وما يعنى به من الأشخاص الإعتبارية التي تُساهم فيها حكومة الشارقة .
وشارك موظفو إدارة أطفال الشارقة من مختلف الدرجات الوظيفية في الورشة التي قدمها مستشار الصندوق محمد خليفه مشيرا في محاورها إلى أبرز التعريفات الواردة في قانون الضمان الاجتماعي وتعديلاته والصادر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وما تضمنه من مواد أوضحت نظم التقاعد للموظفين والموظفات .
وأشار خلال الندوة على أن المعني به في نظام التقاعد في حكومة الشارقة هو المؤمن عليه من المواطن أو ابن المواطنة التي تحمل قيد الإمارة وتسري عليه أحكام قانون الضمان الاجتماعي .
وجرى خلال الندوة شرح آليات الاستفادة من المنافع التأمينية وأحكام ضم مدد الخدمة السابقة وضوابط وأحكام شراء مدد الخدمة الاعتبارية وبيان المنافع التأمينية بجانب التطرق إلى مواد القانون فيما يخص المعاشات والمكافآت والمنح وضوابط الاشتراك في صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي ومراحله وصرف المستحقات للمؤمن عليهم.
وتناولت الندوة شروط واشتراكات المؤمن عليهم والتي تضمنت شرطين أساسين هما ألا يقل عمر المؤمن عليه عن (18) سنة ولا يزيد على (60) سنة وأن يكون لائقاً صحياً للعمل عند التعيين بموجب تقرير طبي من الجهة الطبية المعتمدة من قبل الصندوق ويقدم صاحب العمل هذا التقرير عند الاشتراك عنه في الصندوق.
بدوره أكد سعادة محمد عبيد راشد الشامسي مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي أن الصندوق حريص على التعاون التام مع كافة الجهات المعنية بتطبيق القانون رقم 5 بشأن الضمان الاجتماعي لإمارة الشارقة وبيان آليات العمل بأحكامه .
وأوضح الشامسي أن الصندوق لا يتوانى على تلبية كافة الاستفسارات التي ترد إليه بشكل يومي من قبل موظفي حكومة الشارقة بشأن ما يتعلق بأحكام القانون أو الاستفسارات الخاصة بالتقاعد واحتساب المعاش.
وأشار إلى أن كافة كوادر الصندوق تعمل على مدار ساعات العمل الرسمية على التواصل مع المتقدمين للاستفسارات سواء من خلال الهاتف أو منصات الصندوق ليتم العمل على مباشر الرد على استفساراتهم وتقديم الشروح اللازمة بشأن مدد الاشتراكات واحتساب مدد الخدمة وغيرها التي يتعامل معها بمسؤولية وسرعة انطلاقا من رؤية الصندوق في مواصلة دوره لبيان الحقوق والامتيازات والمنافع التأمينية من المعاشات و المكافآت والمنح وضوابط الاشتراك في الصندوق ومراحله وصرف المستحقات للمؤمن عليهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى