مرحلة المواطنة الزرقاء.. يوشيسوكي آيكاوا – مؤسس نيسان للسيارات

بقلم / الدكتور محمد الأمين البشرى*

كلمة نيسان بكسر النون وشد السين، NISSAN كلمة يابانية مركبة من حرفين من الكانجي وتعني إنتاج اليوم. غيرأننا في اللغة العربية ننطقها نيسَان NI-SANY بكسر النون وفتح السين وتعني الكلمة بهذا النطق الأرقام اليابانية واحد وثلاثة، الأمر الذي يُفقد الإسم التجاري لهذه المؤسسة التجارية العملاقة معناه المقصود.

في عهد الإمبراطور ميجي والإمبراطور تايشو لم تشهد المدن اليابانية سوى سيارات فورد وجنرال موترز ، مما دفع رجال مثل يوشيسوكي آيكاوا إلى التفكير في صناعة السيارات اليابانية. ولد آيكاوا في محافظة ياماقوجي، وتخرج من جامعة طوكيو الإمبراطورية المعروفة الآن بجامعة طوكيو. سافر يوشيسوكي آياكاوا إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة واكتساب الخبرة في صناعة السيارات. وبدلاً من الالتحاق بالجامعات الأمريكية، أخفى آيكاوا شهادته الجامعية والتحق بالعمل في أحد مصانع السيارات حيث تمكن من تنمية مهاراته في السباكة ، وعاد إلى اليابان عام 1910 وأنشأ شركة تويوتا للسباكة.

في عام 1911 قام ماسوجيرو هاشيموتو بإنشاء مصنع كاوايشنشا لأعمال السيارات وبدأ كرائد في صناعدة السيارات اليابانية. وفي عام 1914 تضافرت بدايات يوشيسوكي آيكاوا وماسوجيروا هاشيموتو مع جهود ثلاثة من الرجال الذين أسهموا في الاستثمار في ورشة كوايشنشا للسيارات مما أسفر إنتاج أول سيارة ” دات” DAT وجاءت كلمة ” دات” من الحروف الأولى للرجال الثلاثة الذين وقفوا خلف هذا المنتج الرائد وهم: Kenyiro DenK Rokuro AoyamaK Aketaru Takeuchi ، ومن هنا جاءت اسم الموديل داتسان أي صناعة الرجال الثلاثة المذكورين أعلاه.
وفي عام 1918 أعيد تسمية ورشة كوايشنشا للسيارات لتصبح شركة سيارات كوايشنشا.

في عام 1933، تم تجميع الجهود المتفرقة في شركة ” شيذو” للسيارات برأسمال مدفوع قدره (10) مليون ين، وقد عين يوشيسوكي آيكاوا رئيساً لهذه الشركة. وقد بدأت شركة ” شيزو” الإنتاج في أول فروعها في يوكاهاما عام 1934. وفي يونيو من نفس العام كان ميلاد شركة نيسان للسيارات بإطلاق المسمى الحديد على شركة ” شيزو” .

وتقدمت شركة نيسان للسيارات بخطوات متدرجة ومتواصلة بتطوير موديلات داتسان ومن ثم انتاج موديلات أخرى من السيارات والشاحنات والآليات الثقيلة التي ملأت أسواق العالم.

بدأت شركة نيسان التصدير إلى دول آسيا وأمريكا الجنوبية عام 1934 بشحن (44) سيارة داتسان. وفي عام 1952 دخلت شركة نيسان التعاون التكنولوجي مع شركة أوستن البريطانية وقد فتح لها هذا التعاون الانتقال إلى صناعة الشاحنات الصغيرة وسيارات النقل وكذلك الشروع في إنتاج السيارات الفاخرة.

تعرف المرحلة من 1930 إلى 2000، رغم ما تحقق فيها من إنجاز ومكاسب اقتصادية وسمعة عالمية، بالنصف الأول من تاريخ شركة نيسان للسيارتت. ويعني ذلك في مفهوم الشركة أنها مع بداية الألفية الثالثة دخلت النصف الثاني من تاريخها بإحداث النقلة النوعية في منتجاتها . وقد أطلقت الشركة على هذه المرحلة بمرحلة المواطنة الزرقاء Blue Citizenship ، والتي تعني إلتزام الشركة بحماية البيئة وتحسين الحياة في عالم اليوم وللأجيال القادمة. وبهذا رفعت الشركة شعار النظر إلى أنفسنا لمواطني الأرض قبل أن نكون صناع السيارات.

هكذا نشأة شركة نيسان للسيارات في مدينة يوكاهاما بمحافظة كانافاوا الواقعة غربي العاصمة طوكيو. وامتدت شركة نيسان من مركزها الأول الذي أنشىء في يوكاهاما عام 1933 إلى (60) فرعاً للإنتاج داخل اليابان وخارجها لتقدم خدماتها ومنتجاتها لأكثر من (160) دولة في العالم.

ولا تقتصر أنشطة نيسان على صناعة السيارات فحسب بل تمتد إلى صناع العديد من أنواع المحركات الآلية والمعدات الصناعية والمعدات الحبرية.

تتكون شركة نيسان الذي يبلغ رأسمالها ملدفوع (700) مليون ين، من (6) مليار سهماً يحملها (300469) شخصاً. وتستخدم الشركة (30718) على مستوى المركز و (175766) موظفاً في أفرعها المنتشرة في العالم. وتبلغ مبيعات شركة نيسان من السيارات وحدها (4770000) وحدة في العام وتقدر عائداتها بحوالي ((10800) بليون ين في العام (تقديرات 2008).

وفي عام 1999 وقعت شركة نيسان اتقافية تحالف مع شركة رينولت ( رينو بالفرنسية: Renault)‏  الفرنسية للإستثمار في التقنيات التي تتميز بها كل من الشركتين مع الاحتفاظ بالموديلات الخاصة لكل منهما. وقد دفع هذا التحالف الشركتين إلى قائمة أفضل خمسة شركات سيارات في العام. وبتلك الطفرة شكلت بمبيعات تحالف نيسان رينولت (4، 9%) من السوق العالمي للسيارات في عام 2008 .

*الأستاذ الدكتور محمد الأمين البشرى محجوب
باحث في الشؤون اليابانية

Exit mobile version