صحة وتغذية

“الصحة” تعقد ورشة عمل خاصة بمنصة “تطمين” لتعقب وتتبع تصنيع الدواء

عقدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ورشة عمل خاصة بمنصة “تطمين” الرقمية القائمة على تكنولوجيا التسلسل والتعقب المتقدمة و هي المنصة الأولى من نوعها في المنطقة لتعقب وتتبع المنتجات الدوائية بهدف تحصين وتأمين سلاسل الإمداد وتوريد الدواء لمرافق الرعاية الصحية بالدولة .

تسهم منصة “تطمين” في تتبع الأدوية من الإنتاج إلى الاستخدام من المرضى ورفع كفاءة الخدمات الصحية والذكية بالوزارة والتعامل بكفاءة مع المنتجات الطبية المغشوشة أو منتهية الصلاحية وغير المصرح بها.

و تقدم المنصة – التي تم تطويرها بالشراكة مع عدد من الجهات الرائدة – خدمات التتبع الإلكتروني الحديثة للأدوية والمنتجات الطبية لتعزيز موثوقية سلاسل توريد المنتجات الدوائية في الدولة.

حضر ورشة العمل عدد من الشركاء الإستراتيجيين ممثلين عن مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ودائرة الصحة أبوظبي وهيئة الصحة بدبي والهيئة الإتحادية للهوية والجنسية وأمن المنافذ بالتعاون مع شركة “إيفوتك” المنفذة للمشروع.

و عرض ممثلو وزارة الصحة ووقاية المجتمع و”إيفوتك” للمعنيين والشركاء خلال الورشة التقدم التي شهدته منصة “تطمين” وناقشوا آفاق استقطاب المصنعين وربط جميع الشركاء في سلسلة التوريد ضمن شبكةٍ متكاملة.

وأكد أحمد علي الدشتي وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع الخدمات المساندة أن منصة “تطمين” تشكل تحولاً مهماً في القطاع الصحي لارتباطها بأفضل التقنيات والتجهيزات فائقة المستوى ولشمولية فوائدها وإيجابياتها على صعيد الخدمات الصحية والدوائية التي تقدمها الوزارة لأفراد المجتمع حيث تتيح المنصة تتبع منتجات الأدوية عبر مسارها في سلسلة التوريد على منصة رقمية واحدة متكاملة وذلك في إطار التحول الرقمي الذي تشهده الوزارة على صعيد جميع الخدمات التي تقدمها تماشياً مع التوجهات الحكومية في ترسيخ الرقمنة ضمن المشاريع الحيوية لتعزيز جودة الخدمات وتسريعها.

من جانبه أوضح علي العجمي مدير إدارة الصحة الرقمية في الوزارة أن منصة “تطمين” تعكس ميزاتها النوعية الجهود الرائدة لدولة الإمارات في ضمان أمان وموثوقية الأدوية المصنعة داخل الإمارات والمستوردة بالاعتماد على تقنية “سمارت تراك” من إيفوتك وذلك تماشياً مع معايير التسلسل الرقمي لمؤسسة “GS1” مما يعزز الشفافية والثقة بالأصناف الدوائية.

و أضاف أن محاور الورشة تضمنت إعلان تشغيل منصة “تطمين” بحضور الشركاء والمعنيين وتسليط الضوء على تطبيقاتها و تأثيرها الإيجابي على تعقب وسلامة المنتجات الدوائية في المنطقة حيث تعد الدولة نموذجاً رائداً في مكافحة المنتجات المُقلَّدة وضمان أمان المنتجات الدوائية إلى جانب عرض آليات عمل المنصة ودورها في تحقيق هذه الأهداف في إطار الالتزام بتوفير بيئة رعاية صحية أكثر أماناً وموثوقية عبر منصة “تطمين”.

بدوره قال جهاد طيارة الرئيس التنفيذي لـشركة “إيفوتك” إن ورشة العمل أتاحت عرض نظام التتبع الدوائي وكيفية عمله وأهميته لكافة الجهات المعنية لافتا إلى أن نظام التعقب والتتبع الذكي “سمارت تراك” يوظف أحدث ابتكارات التسلسل الرقمي ويتيح إمكانية تتبع المسار الكامل للمنتجات الدوائية ويقدم معلومات دقيقة تشمل بلد المنشأ والجهة المُصنِّعة وتاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية من خلال مسح الرقم التسلسلي.

و تهدف دولة الإمارات من خلال اعتماد التسلسل الرقمي إلى تأمين سلسلة التوريد للمنتجات الدوائية بكاملها ابتداء من مرافق التصنيع ووصولاً إلى المرضى.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى