أخبار الوطن

“مفوضية الاعتماد الأكاديمي” تشارك في مؤتمر الشبكة الدولية لاعتماد هيئات ضمان جودة التعليم العالي في المكسيك

تكريم المفوضية لحصولها على الاعتراف الدولي

دبي-الوحدة:
شاركت مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التربية والتعليم في المؤتمر الثالث عشر للشبكة الدولية لاعتماد هيئات ضمان الجودة في التعليم العالي INQAAHE ، و الذي استضافته المكسيك خلال الفترة ما بين 6 إلى 9 يونيو، تحت عنوان ” الاستدامة في ضمان الجودة”، حيث ترأس الوفد الأستاذ الدكتور محمد يوسف بني ياس مدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي.

تضمنت أجندة المؤتمر ورش عمل عدة، بجانب ندوات ركزت على إدارة البيانات واستخدامها في التعليم العالي، وتجارب بعض هيئات الاعتماد الأكاديمي في استخدام آليات ضمان جودة تشجع للحصول على الاعترافات الدولية، كما ركزت أغلب الفعاليات على موضوعات الذكاء الاصطناعي، ودورها في التعليم العالي، والتوجهات الحديثة فيها والتحديات والحلول.

كما تم التركيز على القيم ومعايير الشفافية والاستقلالية في عملية تقييم مؤسسات التعليم العالي، واتخاذ قرار الاعتماد، حيث تضمنت التوصيات ضرورة حصول فروع الجامعات خارج دولة المقر على الاعتماد من جهتين، هيئة الاعتماد التي يوجد فيها المقر الرئيسي، وهيئة اعتماد الدولة التي يوجد فيها الفرع.

على هامش المؤتمر تم تكريم مفوضية الاعتماد الأكاديمي، لحصولها على الاعتراف العالمي وشهادة أفضل الممارسات الدولية لضمان جودة التعليم العالي، من الشبكة الدولية لضمان هيئات الجودة لمدة خمس سنوات، حيث حظي الملف الذي قدمته المفوضية بالتقدير والإشادة، وذلك عن دورها في إدارة الاعتماد الأكاديمي، والتزامها بتطبيق أفضل الممارسات في ذلك، بحضور سعادة أحمد المنهالي، سفير الدولة لدى المكسيك، حيث تم تسليم الدكتور محمد بني ياس شهادة الاعتراف العالمي.

وقال الدكتور محمد بني ياس إن جهود وزارة التربية والتعليم منصبة على مواصلة مسيرة التطوير النوعي التي حققها التعليم، بجانب مد جسور التعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، بما يعزز استدامة الخطط والبرامج للوصول إلى المستهدفات الوطنية، والتي تضمن بمعاييرها وضع الدولة في مصاف الدول الأكثر تقدماً في مجال التعليم على مستوى العالم.

وأكد أن المفوضية تطبق أفضل المعايير العالمية في عمليات الاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي، وبرامجها الأكاديمية في الدولة، وضمان الجودة، حيث يمنحها التكريم من الشبكة الدولية عن دورها في إدارة الاعتماد الأكاديمي والالتزام بتطبيق أفضل الممارسات، صفة المعترف بها عالمياً، والتي تتمتع بمصداقيتها الدولية، بما يضعها ضمن واحدة من 11 هيئة حاصلة على هذا الاعتراف عالمياً.

من جهة أخرى قام وفد المفوضية برئاسة الدكتور محمد بني ياس والدكتورة سميرة الملا مديرة إدارة معادلة الشهادات، بزيارة الجامعة الوطنية المستقلة UNAM ، والتي تعد اكبر الجامعات في أمريكا اللاتينية، و لها تاريخ عريق في المكسيك، إذ حاز ثلاثة من طلابها على جوائز نوبل في السلام و الآداب و الكيمياء.
وتم بحث سبل التعاون المشترك في شتى المجالات، والتبادل الطلابي، والتعرف على أنشطة الجامعة المستقلة ومرافقها، حيث كان في استقبالهم الدكتور فرانسيسكو تريجو تافيرا، مدير العلاقات والشؤون الدولية في الجامعة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى