أخبار رئيسية

تفاهم بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي للتعاون في تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعي

وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الاوروبي مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

قام بالتوقيع على المذكرة في القاهرة اليوم على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري وكاترين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، وكادري سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي بحضور أورسولا فون ديرلاين رئيس المفوضية الأوروبية.

وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري أن التوقيع اليوم يمثل خطوة مهمة جداً في مسيرة بناء المنتدى التي بدأت منذ 4 سنوات وهي خطوة يمكن البناء عليها في تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة في منتدى غاز شرق المتوسط ومنها الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت وزيرة الطاقة الاسرائيلية أن التوقيع الذي تم مع مصر والمفوضية الأوروبية، يمثل رسالة مهمة لنجاح التعاون تحت مظلة المنتدى الذي يؤكد على دوره المحوري في تأمين جانب من إمدادات الطاقة لأوروبا، وأن التعاون المثمر يُمكن من تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة ويدعم دور مصر وإسرائيل كلاعبين مهمين في سوق الغاز.

وأعربت أورسولا رئيس المفوضية الأوروبية عن سعادتها بحضور هذا التوقيع الذي يمثل فرصة للجميع في التعاون خاصة أن توقيع المذكرة يأتي في وقت صعب للاتحاد الأوروبي الذي يبحث عن تأمين مصادر موثوقة لإمدادات الطاقة في ظل المتغيرات الحالية التي نشهدها، لافتة إلى أن التعاون بين دول شرق المتوسط في البنية التحتية، سيؤكد على تنفيذ مشروعات الطاقة وتوفير موارد جديدة للطاقة متوازنة للمستهلكين.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى