أخبار عربية ودولية

وزير الخارجية المصري: نطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان التركي على سوريا

أبوالغيط يطالب بموقف موحد ضد الغزو التركي لسوريا

طالب وزير الخارجية المصري سامح شكري المجتمع الدولي اتخاذ كافة التدابير لوقف العدوان التركي على سوريا.

وقال شكري، خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة لمناقشة العدوان التركي على سوريا امس  السبت،أن تركيا تحاول استغلال الوضع في سوريا لتبرير احتلالها، محملا تركيا المسؤولية الكاملة عن تبعات عدوانها السافر في سوريا.

وأدانت الإمارات العدوان التركي على الأراضي السورية حيث دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش للتركيز على الحل السياسي للأزمة السورية ودعم مهمة المبعوث الأممي.

ودعا المجتمع الدولى إلى الاضطلاع بمسؤولياته لوقف الهجوم التركى على سوريا، ووفق استباحة أراضيها.

ومن جانبه، قال أحمد أبو الغيظ أمين عام جامعة الدول العربية  السبت إن الجامعة تدين التدخل التركي السافر في سوريا، وتعتبره غزوا مطالبا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه التهديد التركي الجديد.

ودعا أمين عام جامعة الدول العربية، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ بالقاهرة اليوم، إلى العمل من أجل التوصل إلى موقف موحد من العدوان التركي مطالبا أنقرة بوقف عدوانها في سوريا وسحب قواتها منها.

وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير إن السعودية تدعم الحل السلمي للأزمة السورية وفق قرارات المجتمع الدولي معتبرا أن الاعتداء التركي على شمال سوريا يهدد بتقويض جهود الحرب على داعش ، مطالبا المجتمع الدولي بمضاعفة الجهود لوقف العمليات العسكرية شمال سوريا.

وكانت مصر دعت، الأربعاء الماضي، لعقد الاجتماع الطارئ لبحث تداعيات العملية التركية التي بدأت الأربعاء داخل الأراضي السورية.

وقال وزير الدولة السعودي عادل الجبير إن السعودية تدعم الحل السلمي للأزمة السورية وفق قرارات المجتمع الدولي، معتبراً أن الاعتداء التركي شمال سوريا يهدد بتقويض جهود الحرب على داعش، مطالبا المجتمع الدولي بمضاعفة الجهود لوقف العمليات العسكرية شمال سوريا.

وتساءل وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أثناء إلقاء كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب امس، إذا ما كان الوقت مناسبا لعودة سوريا إلى الجامعة وتحقيق المصالحة العربية بذلك.

وأشار باسيل  في كلمته إلى أن “الوقت حان لتحقيق مصالحة عربية وإعادة سوريا للجامعة العربية ووقف حمام الدم هناك”.

وأضاف “نحن لا نجتمع اليوم ضد تركيا، بل نجتمع اليوم من أجل سوريا، في غياب سوريا. نجتمع من أجلها ونُجمع من أجلها، ولكن نغّيبها فقط من أجل أن تكون غائبة”.

وتابع متسائلا “هل علينا انتظار الأضواء الخضراء من كل حدب وصوب؟ إلا الضوء العربي الذي عليه اليوم أن يضيء مشعشعاً كأول رد من الجامعة بوجه العدوان التركي على أراضِي سوريا العربية، كي لا يضيع شمال سوريا كما ضاع الجولان السوري!”

وأكد باسيل أن “موقف لبنان مبدئي سيادي ووطني عروبي، حيث لا يمكن الاعتداء على أرض عربية سورية أصيلة دون وقفةٍ منا. أما مصلحة لبنان الأكيدة فهي في إجماع عربي مبدئي يحمي كل دولة عربية، كبيرة كسوريا أو صغيرة كلبنان، من أي اعتداء على أرضها أو شعبها أو كرامتها”.

وطالب باسيل نظراءه العرب “بأكثر من إدانات كلامية ومواقف إعلامية، نحن مدعوون الآن لأخذ موقف عربي وبالإجماع لعقد قمة طارئة للجامعة وبكامل أعضائِها، تكرس المصالحة وتضع خطط المواجهة لما يخطط لنا”.

قال أحمد أبو الغيظ أمين عام جامعة الدول العربية اليوم السبت إن الجامعة تدين التدخل التركي السافر في سوريا، وتعتبره غزوا مطالبا المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته تجاه التهديد التركي الجديد.

ودعا أمين عام جامعة الدول العربية، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ بالقاهرة امس، إلى العمل من أجل التوصل إلى موقف موحد من العدوان التركي مطالبا أنقرة بوقف عدوانها في سوريا وسحب قواتها منها.

القاهرة-(د ب أ):
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + ثمانية عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى