صحة وتغذية

هيئة البيئة تصدر دليلا للتعريف بتطبيق سياسة المواد البلاستيكية

استعرضت هيئة البيئة – أبوظبي خلال جلسة توعوية نظمتها اليوم للمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وشبكة المؤسسات الخضراء ، الدليل الذي أعدته باللغتين العربية والانجليزية و يوفر معلومات للجهات الحكومية والخاصة والموظفين التابعين لها حول تطبيق الالتزام الوارد في السياسة لإعلان حكومة أبوظبي خالية من المواد البلاستيكية وغير البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة وذلك من خلال الحد من استخدام هذه المواد والتحول إلى استخدام البدائل متعددة الاستخدامات وذات الأثر البيئي الأقل.

تم خلال الجلسة التعريف بسياسة المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة التي أطلقتها الهيئة في مارس 2020 بهدف الحد تدريجياً من المنتجات البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة والمستهلكة في جميع أنحاء أبوظبي، وتشجيع استخدام المنتجات القابلة لإعادة الاستخدام.

و دعت الهيئة هذه الجهات للبدء بتطبيق الإجراءات الموضحة لكي تكون خالية من المواد المستهدفة وذلك وفقاً لهيكلية وأنشطة كل جهة ويمكن تحميل نسخة من الدليل من الموقع الإلكتروني لهيئة البيئة – أبوظبي www.ead.gov.ae.

و يركز الدليل على توجيه الجهات المشاركة لحظر استخدام المواد المستخدمة لمرة واحدة في جميع مكاتبها والفعاليات والأنشطة التي تنظمها وتشمل هذه المواد الأكياس و أدوات المائدة كالشوك والملاعق والسكاكين وعيدان الطعام المصنوعة من البلاستيك أو الخشب أو من قصب البامبو أو غيرها من المواد التي تستخدم لمرة واحدة إضافة إلى الماصّات البلاستيكية والورقية وعلب الطعام المصنوعة من البلاستيك أو الكرتون أو الألومنيوم وأكواب المرطبات وأغطيتها المصنوعة من البلاستيك أو الورق والصحون البلاستيكية والكرتون والألومنيوم وعيدان التحريك المصنوعة من البلاستيك أو الخشب أو قصب البامبو وكذلك القناني البلاستيكية أو الزجاجية أو القناني المصنعة من الكرتون المقوى.

ويعطي الدليل أمثلة عن استخدام البدائل لجميع المواد المستهدفة على أن تكون متعددة الاستخدامات وتشمل أدوات المائدة المصنوعة من الستانلس ستيل والأكواب والصحون المصنوعة من الزجاج أو الميلامين أو ما يعادلها والقناني ذات الحجم الكبير.

ولنجاح تطبيق السياسة .. حث الدليل الجهات الحكومية والخاصة على زيادة الوعي البيئي لدى العاملين لديها لتغيير سلوكهم وتشجيعهم على المشاركة ودعم التوجه المؤسسي وذلك من خلال نشر المعلومات والمواد التوعوية عن طريق قنوات التواصل الداخلية وإقامة ورش عمل للموظفين لإشراكهم في مناقشة التحديات ووضع الحلول فضلاً عن الاستمرار في تشجيع الموظفين لتغيير السلوك من خلال الاجتماعات السنوية والدورية وغيرها.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى