أخبار عربية ودولية

زعيم شبه جزيرة القرم : كييف هاجمت منصات للغاز في البحر الأسود

كييف – (د ب أ)

ذكرت مصادر موالية لروسيا اليوم الاثنين أن عمليات الانقاذ تجري الآن بعد قيام قوات الدفاع الساحلي في أوكرانيا بشن هجوم صاروخي على منصات عائمة لانتاج الغاز في البحر الأسود.

وصرح زعيم شبه جزيرة القرم سيرجي أكسينوف للتليفزيون الروسي الحكومي بأن “في هذه المرحلة تم إنقاذ 21 شخصا” ، مضيفا أن 109 أشخاص كانوا على المنصات مؤخرا. وقال إن المنصات تعرضت لثلاثة هجمات أحدها أدى إلى حدوث بعض الإصابات .

وتبحث سفن إنقاذ عن المزيد من الأشخاص.

كان عضو البرلمان الأوكراني أوليكسي هونشارينكو قد أعلن في وقت سابق عن وقوع ضربات صاروخية استهدفت منصات الغاز. ولم يعلق الجيش الأوكراني على الحادث في البداية.

وتقع المنصات على بعد نحو 100 كيلومتر من ساحل مقاطعة أوديسا و150 كيلومترا من شبه جزيرة القرم في البحر الأسود. ومع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، سيطر الجيش الروسي على المنشآت في آذار/مارس 2014.

في الوقت نفسه وفي ظل تنامي المخاوف من أن حصار موسكو للبحر الأسود قد يؤدي إلى حدوث نقص عالمي للحبوب ، فتحت بولندا خمس نقاط تفتيش إضافية للشاحنات عند نقطة عبور حدودية مع أوكرانيا.

وقال مايكل دورسيك مدير مكتب رئيس الوزراء البولندي عند نقطة عبور مورسوفا – كراكوفيتش إن وارسو تأمل أن تقضي هذه الخطوة على التكدس والحد من أوقات الانتظار ،وبالتالي يمكن تصدير المزيد من كميات الحبوب من أوكرانيا.

من جهته قال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف إن الخطوة من شأنها أيضا أن تخدم الأمن الغذائي العالمي.

كما ترغب بولندا في إبداء المزيد من الدعم لأوكرانيا من خلال عرض الدبابات الروسية المدمرة في الحرب.

ويسعى المعرض الذي يحمل شعار “الجيش الذي لا يقهر” لاظهار بطولة المقاتلين الأوكرانيين بوضع الدبابات الروسية المحترقة وغيرها من المركبات العسكرية في المعرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى