أخبار عربية ودولية

إيران: منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي يزور طهران اليوم

طهران – (د ب أ)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن من المقرر أن يصل منسق السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، إلى طهران مساء اليوم الجمعة .

وقال المتحدث الإيراني إن المسؤول الأوروبي سوف يلتقي وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومسؤولين آخرين، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا).

وأضاف أنه سيتم خلال الزيارة، التي تجري في إطار المشاورات الجارية بين إيران والاتحاد الأوروبي، مناقشة القضايا الثنائية، وعدد من القصايا الدولية والاقليمية، فضلا عن التطورات الأخيرة المتعلقة بمفاوضات رفع العقوبات.

وأكد ناطق باسم منسق السياسة الخارجية زيارته لطهران واجتماعه بوزير الخارجية الإيران عبد اللهيان في محاولة لكسر المحادثات المتجمدة.

وكتب بوريل في تغريدة مؤكدا زيارته أن “الدبلوماسية هي السبيل الوحيدة للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق وإزالة التوترات الحالية”.

كان أمير عبد اللهيان وكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين على باقري كني أجريا مؤخرا محادثات مع بوريل ومنسق الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي مع إيران إنريكي مورا.

وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى العالمية في اتفاق 2015 (فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا، والصين)، مباحثات في فيينا شاركت فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة، التي كانت انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق منتصف عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.

وتهدف المفاوضات إلى إعادة واشنطن إلى الاتفاق ورفع العقوبات التي فرضتها أمريكا على طهران بعد انسحابها، مقابل امتثال الأخيرة مجددا لالتزاماتها بموجب الاتفاق، والتي كانت تراجعت عنها بعد الخطوة الأمريكية.

غير أنه جرى تعليق المباحثات رسميا في آذار/مارس الماضي، مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز، لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران، أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات “الإرهابية” الأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى