المشاركون يؤكدون: الدورة العلمية الـ 22 تثري معارف طلاب العلم

الشارقة-الوحدة:
أشاد المحاضرون المشاركون في الدورة العلمية الثانية والعشرون، بعنوان: ” طريق الهجرة ” والتي ينظمها المنتدى الإسلامي في الشارقة بجامع المغفرة، بالدور الرائد للمنتدى الإسلامي في نشر الثقافة الإسلامية بمنهج علمي متزن بين فئات المجتمع المختلفة، ولا سيما طلبة العلم والدارسين من خلال المجالس العلمية والمحاضرات والدورات التعليمية المتنوعة.
وأكدوا إن الدورة العلمية ” طريق الهجرة” ألقت الضوء على حدث تاريخي عظيم غيَّر ملامح التاريخ، وحمل في مضمونه معاني النبل والتضحية والصبر والتوكل، مضيفين إن الهجرة النبوية تعتبر درسا للأخذ بالأسباب، وحسن التوكل على الله، فالنبي صلى الله عليه وسلم، أخذ بكل الوسائل والأسباب المادية لتحقيق أهداف دعوته الشريفة.
وقال الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى ورئيس لجان الدورة العلمية، إن المنتدى الإسلامي يسعى دائماً لنشر الثقافة الإسلامية بوسطية واعتدال ليكون أحد محطات العلم في العالم، وجاءت الدورة الـ22 تحت عنوان ” طريق الهجرة” وقد حملت الهجرة في طيّاتها معانٍ عظيمة، كما تعد محطة عظيمة من محطات القدوة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ففيها من الدروس والأبعاد ما يعدّ أساساً لكلّ بناء وتغيير حضاري في مستقبل الإسلام.
وأشاد الدكتورعلي عبد العزيز سيور أستاذ التفسير وعلوم القرآن في قسم الشريعة، بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون في دبي، بدور إدارة المنتدى الإسلامي في اختيارها عنوان “طريق الهجرة”، والذي يدل على ارتباطها بالواقع، مبينا أن طريق الهجرة عنوان متجدد لا تنتهي إشاراته كأن الهجرة طريق مستمر.
وقال د. ألبان محفوظ الإدريسي، أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة القاسمية، إن له شرف المشاركة في الدورة العلمية لهذه السنة، موضحا أن الهجرة النبوية انتقال من المرحلة المكية إلى المرحلة المدنية، التي ترتب عليها إقامة الدولة بجميع أركانها وقد صاحبها أحداث ودروس وعبر، تفيد الإنسانية في كل الأوقات.
وقدم الدكتور حافظ عبد الرحمن محمد خير بابكر- أستاذ الفقه المالكي في قسم الشريعة، بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون في دبي، المحور السادس من محاور الدورة بعنوان: “الأحكام الفقهية والأصولية المستنبطة من الهجرة” وأشار خلاله الى أن الهجرة النبوية الشريفة فيها عدد من الأحداث التي غيرت مسار الدعوة الإسلامية وتاريخها، لذا فإن علماءنا استنبطوا منها أحكامًا وحِكَمًا وآدابًا، منها ما يتعلق بجانب القيم والأخلاق، ومنها ما يتعلق بمسائل التوحيد، ومنها ما يتعلق بالأحكام الفقهية، وتناول المحاضر أهم الأحكام التي وردت في الهجرة النبوية الشريفة، وناقشها نقاشا علميا، مع بيان آراء الفقهاء فيها.

 

 

Exit mobile version