مرئيات

إيمان الهاشمي ..تبدع بأناملها أجمل المقطوعات الموسيقية

الموسيقى تجري في عروقها قبل دمها

حاورها : عمر محمد شريقي
اعتبرت الموسيقية الإماراتية ايمان الهاشمي أن الموسيقى من أسمى الفنون الجميلة وهي فن الجمال السمعي الذي يستطيع أن يستوعبه الإنسان بالرغم من اختلاف اللغات والعادات والتقاليد ، وأنها لم تحتار الدخول إلى هذا العالم ولكن الموسيقى هي التي دخلت عالمها ، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ منها ، وأن كل مقطوعة موسيقية تخاطب شيئاً ما في النفس البشرية والجميل حين تخاطب أكبر شريحة من البشر .

الموسيقى هي التي اختارتني

تقول إيمان الهاشمي أن بدايتي كانت في المدرسة ومناسبات عديدة ولكن أول ظهور رسمي لي كان في عام 2001، بالمجمع الثقافي بأبوظبي وكنت أول مرة اعزف ألحاني الخاصة حيث قمت بعمل لحن باسم (بابا زايد) إهداء للمغفور له بمناسبة عودته سالماً بعد عمل عملية جراحية ناجحة في الخارج.

** أناملك تمزج الموسيقى الشرقية والغربية، وتبرعين فيها ، علماً أنك لم تدرس الموسيقى إطلاقاً ،، كيف دخلت هذا العالم المرهف الجميل ؟

لم اختر الدخول إلى هذا العالم ولكن الموسيقى هي التي دخلت عالمي، واصبحت جزءاً لا يتجزأ مني، ففي البداية لم أعلم أنني كنت ألحن ولكني كنت أطلق على مقطوعاتي اسم (أنا ١ ثم أنا ٢ وهكذا) إلى أن فهمت أن الذي أقدمه يسمى تلحين .

الإمارات تصنع الموهبة في كل فرد من أبناء المجتمع

** أيهما أحب إلى قلبك موسيقى الشرق المستوطنة في عروقك أم الموسيقى الغربية الأوبرالية ؟

أحب كل شيء يصدر صوتاً موسيقياً ، واحترم جميع الآلات الموسيقية حتى التي انقرضت، ولذلك أستطيع أن ادمج كل ما احب في ألحاني فتبدو شرقية غربية أوبرالية غنائية وكأنها تمثلني وترسم شكل حبي للموسيقى بشكل عام.

** دولة الإمارات حاضنة المواهب الفنية والأدبية والفكرية حتى أضحت قبلة العالم ،، برأيك إلى أي مدى الدولة تدعم تلك المواهب وماذا تقدم لهم ؟

أحمد الله على نعمة الإمارات التي تدعم كل موهبة بل الحقيقة أن الإمارات تصنع الموهبة في كل فرد من أبناء المجتمع.

الموسيقى تجري في عروقي قبل دمي

** ايمان الهاشمي لها أكثر من 300 لحناً ، وفي حديث صحفي سابق معك قلت أنه طلب منك التوقف عن التلحين لأنها لم تلقى إقبالاً عند الجماهير ،، هل هذا صحيح ومن طلب منك التوقف ؟

صحيح لدي اكثر من ٣٠٠ لحن ولم يطلب مني أي أحد أن أتوقف وببساطة لأنني لا أستطيع أن امنع صوت النغمة التي تدور في رأسي حتى في أصعب المواقف كأن اكون في مقر عملي او أشعر بنعاس شديد أو مشغولة في شيء ما… الموسيقى أشبه بعضو في جسدي وبالأحرى روحي ولذلك حتى لو أردت أنا نفسي أن أتوقف عن التلحين فلن أستطيع لأنها تجري في عروقي قبل دمي، وبالمناسبة جميع ألحاني تلقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً وأنا سعيدة بذلك وأشعر بمسؤولية كبيرة تجاه جمهوري كما اتقبل النقد البناء دائماً .

** في بادرة إنسانية من إيمان الهاشمي أول ملحنة أوركسترا إماراتية سعت من خلال مؤلفاتها الموسيقية التي تبثها يوميا عبر منصات عدة للتخفيف عن مرضى فيروس كورونا ، ماهي الموسيقى التي قدمتيها في ظل هذه الأزمة ؟

ما فائدة الفن ان لم يقدم شيئا أثناء احتياج العالم له، فلا يوجد فنان حقيقي يكبت فنه لأي سبب كان… قدمت مقطوعة خط الدفاع الأول ومقطوعة مسبار الأمل وعملت مع عدة فنانين من أكثر من ١٠ دول مختلفة للعزف معاً عبر وسائل التواصل المرئية ، وأعتبر أن الموسيقى واجب إنساني من أجل تخطي هذه الأزمة التي يمر بها العالم بأسره .

 الموسيقى تجري في عروقي قبل دمي

الموسيقى تجري في عروقي قبل دمي

الطفل روح بريئة ونقيّة كالموسيقى

** في ورشة «حكايات موسيقية» كان لك حضور مع الأطفال بتعريفهم بالموسيقى بأسلوب فني مبتكر ،، كيف تم إيصال الموسيقى للطفل وبأي أسلوب ؟

الطفل روح بريئة ونقية تماما كالموسيقى وبالتالي من السهل جداً إيجاد وسيلة تواصل بينهما..

** متى نرى إيمان الهاشمي تتولى قيادة أوركسترا من عشرات العازفين؟

قمت بذلك بالفعل والحمدلله وأتطلع لعمل المزيد في المستقبل بعد انقشاع جائحة كورونا قريباً بإذن الله تعالى .

** هناك من يرى إلى “الأوركسترا” بوصفها شكلًا من أشكال الخطاب الغربي (الأوروبي)، كيف تنظر إليها الموسيقية إيمان الهاشمي ؟

كما قلت لا أرى تقسيماً للموسيقى فهي بالنسبة لي جسداً واحداً وجميع أنواعها مجرد أعضاء في هذا الجسد الذي لن يكتمل إلا بوجودها معا وبشكل صحيح وصحي.

** عودة للأدب والكتابة ،، حدثينا عن آخر أعمالك وكتاباتك ؟

نشرت بنجاح ٦ كتب والحمدلله إلى الآن وحالياً أقوم بإعداد الجزء الثاني من موسوعة الموسيقيين العالميين .

** ماهي أبرز المعوقات التي تواجه الكتابة الإبداعية اليوم خاصة في ظل الانشغال بهموم الحياة اليومية؟

عن نفسي لا أنظر إطلاقاً إلى المعوقات لان العائق الوحيد الحقيقي هو الكاتب نفسه ضد نفسه.

** كيف تنظرين إلى التجربة الإبداعية لدى الشباب والشابات في دولة الإمارات العربية ؟

يجب على الجميع استثمار أنفسهم في ظل هذه الفرص الذهبية التي تمنحها دولتنا الحبيبة للجميع.

** كيف تعالج إيمان الهاشمي قضية المرأة في كتاباتها بعيدا عن ذاتها الأنثوية ؟

باختصار أؤمن بالانسانية وبأن الإنسان يمثل نفسه بغض النظر عن جنسه وبالتالي تحق العدالة الإنسانية بين الناس.

** ما هي طموحات وأمنيات المبدعة إيمان الهاشمي ؟

لقد حققت جميع أحلامي والحمدلله ، ولا تزال في جعبتي الكثير من الأمنيات فالإنسان لا يموت إلا عندما يتوقف عن الحلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى