أخبار عربية ودولية

روسيا تعلن انسحابها من جزيرة الأفعى في البحر الأسود

موسكو – (د ب أ)

أعلنت روسيا أنها بصدد سحب قواتها من جزيرة زميني (جزيرة الأفعى) في البحر الأسود، والتي احتلتها منذ اليوم الثاني للحرب في أوكرانيا، قبل أكثر من أربعة أشهر.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف إن الانسحاب يمثل “بادرة حسن نية”، ويظهر أن روسيا لا تعرقل تصدير الحبوب أو المنتجات الزراعية من أوكرانيا.

وقال إن القوات الروسية “أكملت المهام الموكلة إليها في جزيرة الثعبان”.

وهاجمت القوات الأوكرانية بلا هوادة الجزيرة الصخرية الصغرة عدة مرات بطائرات مسيرة، وأخرى حربية. وتوجد الجزيرة في موقع استراتيجي على بعد نحو 45 كيلومترا من رومانيا، بالقرب من دلتا نهر الدانوب.

وقال قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني في بيان عبر فيسبوك إن روسيا “غير قادرة على الصمود في وجه نيران مدفعيتنا وصواريخنا وضرباتنا الجوية”.

ووجه زالوجني الشكر للقوات الأوكرانية، وشركاء كييف الأجانب على إمدادات الأسلحة.

وفي منتصف حزيران/يونيو، نجحت القوات الأوكرانية في مهاجمة سفينة روسية كانت مهمتها على الأرجح نقل الأسلحة والأفراد إلى جزيرة الأفعى، وفقا لتقديرات استخباراتية غربية.

وقالت كييف إنه تم تدمير الناقلة فاسيلي بيك بصواريخ مضادة للسفن قدمتها الدنمارك لأوكرانيا.

ولم يتضح ما إذا كان تغير القوة المسيطرة على الجزيرة سوف يؤثر على صادرات الحبوب من أوكرانيا عن طريق البحر.

وعلى مدار أشهر، تم اتهام روسيا بإغلاق الموانئ الأوكرانية، وإعاقة تصدير الحبوب، وبالتالي زيادة خطر المجاعة في البلدان الفقيرة.
وحصل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة على جزء كبير من إمدادات القمح اللازمة للإغاثة الطارئة من أوكرانيا، قبل الغزو الروسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى