أخبار عربية ودولية

بريطانيا تتعهد بدعم “طويل المدى” لأوكرانيا في الحرب والتعافي

لندن – (د ب أ)

تعهدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس بأن تقدم المملكة المتحدة دعما “طويل المدى” لأوكرانيا كي تتصدي للغزو الروسي، ثم لإعادة إعمار البلاد لاحقا.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية “بي آيه ميديا” أن تراس سوف تعلن في مؤتمر للتعافي في سويسرا اليوم الاثنين أن المملكة المتحدة “سوف تبذل قصارى جهدها لضمان انتصار أوكرانيا في الحرب، ومن أجل تعافيها”.

وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من المملكة المتحدة دعم استعادة العاصمة كييف والمنطقة المحيطة بها، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية.

وقد زادت صعوبة التعافي وإعادة الإعمار في ظل قدرات بوتين على ضرب العاصمة الأوكرانية بالصواريخ وزحف القوات الروسية شرقي البلاد.

وسوف تستغل تراس المؤتمر المقرر أن يعقد في مدينة لوجانو لعرض رؤية للدعم الفوري والالتزامات طويلة المدى من أجل العمل جنبا إلى جنب مع الأوكرانيين.

ومن المتوقع أن تقول الوزيرة البريطانية: “سوف يكون تعافي أوكرانيا من الحرب العدوانية الروسية رمزا لقوة الديمقراطية على مواجهة الاستبداد. وسوف يظهر ذلك لبوتين أن محاولاته لتدمير أوكرانيا لم تأت سوى بدولة أقوى وأكثر ازدهارا واتحادا”.

كما أنه من المقرر أن تعلن تراس عن خطط لاستضافة مؤتمر التعافي العام المقبل، حيث تلتزم الحكومة ببرنامج على غرار خطة مارشال، في تكرار لنهج إعادة بناء أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى