أخبار عربية ودولية

وزيرة التنمية الألمانية ترى فرصا هائلة للاقتصاد الألماني في إعادة إعمار أوكرانيا

لوجانو – (د ب أ)

أشارت وزيرة التنمية الألمانية سفينيا شولتسه إلى حجم الدمار في أوكرانيا التي مزقتها الحرب خلال أول مؤتمر كبير لإعادة الإعمار في مدينة لوجانو السويسرية.

وقالت الوزيرة في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في لوجانو: “هذا ليس مشروعا لمدة عام أو عامين”.

وذكرت شولتسه أن الحكومة الأوكرانية وضعت خريطة بالأضرار التي ألمت بالبلاد، والتي تُظهر ما يجب إعادة بنائه، وقالت: “لقد أصبح البعد واضحا بالنسبة لي هنا مرة أخرى… هذه مهمة كبيرة للغاية يتعين على أوكرانيا الآن تنسيقها، ويتعين على الجميع المساعدة. نحن بحاجة لأن يكون العالم كله هناك”. وتقدر الحكومة الأوكرانية تكاليف إعادة الإعمار بما لا يقل عن 720 مليار يورو.

وأضافت الوزيرة أن القطاع الخاص مطلوب أيضا للمساهمة في إعادة الإعمار إلى جانب التزامات الدول، وقالت: “هناك أيضا فرص هائلة للاقتصاد الألماني، لأن أوكرانيا بلد كبير، وتعداد سكانه كبير، وسيكون تمثيل دولة مصدرة مثل ألمانيا هناك أمرا مثيرا للاهتمام بالطبع”.

وقبل الحرب كان عدد سكان أوكرانيا حوالي 44 مليون نسمة. وحتى مع عودة العديد من الفارين إلى وطنهم بالفعل، تقدر مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عدد اللاجئين الأوكرانيين خارج البلاد بأكثر من 5ر5 مليون لاجئ منذ بدء الهجوم الروسي في نهاية شباط/فبراير الماضي.

وذكرت شولتسه ان المهمة الأكثر إلحاحا الآن هي الاستعداد لفصل الشتاء، وقالت: “يجب أن يُتاح للمواطنين الحصول على شقة دافئة بحلول الشتاء، وليس مجرد سقف فوق رؤوسهم… يبدأ موسم التدفئة في أيلول/سبتمبر أو تشرين الأول/أكتوبر وسيحتاج إنجاز ذلك في مثل هذا الوقت القصير إلى جهد كبير”.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى