أخبار عربية ودولية

محكمة أوروبية تصدر حكمها اليوم بشأن رفض البرلمان الأوروبي الاعتراف برئيس كاتالونيا السابق كنائب أوروبي

 لوكسمبورج – (د ب أ)

من المقرر أن تصدر ثاني أعلى محكمة بالاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء حكمها بشأن رفض البرلمان الأوروبي الاعتراف بالرئيس السابق لمنطقة كاتالونيا كنائب في الاتحاد الاوروبي.

ويطلب كارلس بوجديمون من المحكمة العامة الأوروبية، من بين أمور أخرى، إلغاء قرار البرلمان الأوروبي بمنعه من شغل مقعده.

كما يسعى بوجديمون للحصول على تعويض عن المخصصات البرلمانية الشهرية التي لم يحصل عليها نتيجة لذلك. وقد رفع بوجديمون هذه القضية بجانب وزير الصحة السابق في منطقة كاتالونيا انتوني كومين.

ولا يعترف البرلمان الأوروبي بانتخابهما لأن أسماءهما لم تظهر في قائمة المرشحين المنتخبين التي طرحتها السلطات الإسبانية رسميا بسبب اعتراضات من لجنة الانتخابات المركزية

وتأتي هذه القضية عقب أن قررت محكمة العدل الأوروبية في آيار/مايو 2022 استعادة الحصانة البرلمانية لبوجديمون وكومين وكلارا بونساتي، وهي من الانفصاليين في كاتالونيا.

وفاز النواب الثلاثة عام 2019 بمقاعد في البرلمان الأوروبي، وحصلوا على الحصانة بصفتهم أعضاء بالبرلمان. وبناء على طلب إسبانيا، صوت البرلمان لاحقا لرفع الحصانة عنهم.

ومهد التصويت الطريق لإسبانيا لاتخاذ إجراء قانوني ضد بوجديمون والأخرين من خلال طلبات الترحيل لدورهم في ماوصفته مدريد باستفتاء غير قانوني على استقلال كاتالونيا في تشرين الأول/أكتوبر 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى