مال وأعمال

سهم “أبوظبي الأول”يسجل أعلى سعر في شهر و”أملاك”يصعد بقوةفي دبي

أبوظبي ـ (الوحدة):

ارتفع سهم بنك أبوظبي الأول خلال تعاملات أمس الأربعاء، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ليسجل أعلى سعر في شهر، عقب تصدره قائمة البنوك الأكثر أماناً بالشرق الأوسط بالأصول.

وأمس الأربعاء وبحلول الساعة الـواحدة والنصف ظهراً بتوقيت الإمارات، صعد السهم الذي يعتبر المحرك الرئيسي للسوق 0.13 بالمائة، بالغاً سعر 15.3 درهم، جراء تنفيذ 112 صفقة، وهو أعلى سعر منذ جلسة تداول 19 سبتمبر/أيلول من العام الجاري، بما يعادل شهر من التداول.

واستقطب السهم البنكي القيادي تلك الصفقات على تعاملات بحجم 951.281 ألف سهم، بقيمة وصلت قدرها إلى 14.59 مليون درهم.

وفي تلك اللحظة تراجع المؤشر العام للسوق بنسبة هامشية 0.03 بالمائة، إلى مستوى 5079.93 نقطة، بفقدان 1.6 بالمائة.

وجرى إجمالي تعاملات بحجم 25.76 مليون سهم، بسيولة إجمالية قيمتها 93.44 مليون درهم، عبر تنفيذ 1.21 ألف صفقة.

وجاء بنك أبوظبي الأول في صدارة قائمة البنوك الأكثر أماناً بالشرق الأوسط بالأصول، والتي تضم 50 بنكاً على مستوى العالم في 2019 وبحسب قائمة مجلة جلوبال فاينانس العالمية فإن البنك الإماراتي جاء في قائمة البنوك الأكثر أماناً عالمياً بالمرتبة الـ 38.

وتصنيف المجلة يقيس ترتيب البنوك الرئيسية في العالم وحجم أصولها، ويتم فيه اختيار البنوك استناداً إلى التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملات الأجنبية لوكالات التصنيف الائتماني الرئيسية وهي: “موديز”، و”ستاندرد آند بورز”، و”فيتش”.

إضافة إلى ذلك، احتل بنك “أبوظبي الأول” المرتبة الرابعة ضمن قائمة البنوك الأكثر أماناً في الأسواق الناشئة، وهي القائمة التي شملت بنوكاً إماراتية أخرى.

يشار إلى أن أرباح بنك أبوظبي الأول ارتفعت بنسبة 5 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 3.2 مليار درهم.

وبلغ صافي أرباح المجموعة 6.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الحالي، بارتفاع نسبته 4 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة نمو الإيرادات ومواصلة ضبط التكاليف وإدارة المخاطر بالشكل الأمثل.

ومن جانب اخر جذب سهم شركة أملاك للتمويل انتباه مستثمري سوق دبي المالي خلال تعاملات أمس الأربعاء، من وسط أسهم السوق كافة.

وأمس وبحلول الساعة الواحدة ظهراً ، ارتفع سهم أملاك للتمويل بنسبة 7.61 بالمائة، إلى سعر 0.59 درهم، مسجلاً أعلى سعر منذ جلسة تداول 7 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018، بما يعادل نحو عام من التداولات.

ونفذ مستثمرو السوق 489 صفقة على حجم 38.42 مليون سهم، بقيمة قدرها 22.69 مليون درهم، مستحوذاً على 15 بالمائة من سيولة السوق الإجمالية، و17 بالمائة من إجمالي التداولات بالسوق.

ومؤخراً، قالت شركة أملاك للتمويل: إن ارتفاع سعر السهم في السوق راجع للخبر الذي أعلنت عنه سابقاً بخصوص صدور قرار تحكيمي لصالحها.

وأعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن صدور حكم تحكيمي لصالحها بقيمة 780 مليون درهم، بالإضافة لدفع تعويضات وكافة الرسوم والمصاريف القانونية، وذلك في دعوى تحكيمية منظورة أمام مركز دبي للتحكيم الدولي منذ عام 2013.

وكانت شركة أحرزت في يونيو/حزيران الماضي تقدماً ملحوظاً في الحصول على موافقات الممولين بشأن الشروط الجديدة الخاصة بإعادة هيكلة ديونها، متوقعةً الانتهاء وتوقيع اتفاقية جديدة قبل نهاية العام الجاري.

وجاء ذلك في بيان توضيحي من الشركة لسوق دبي المالي حول الأخبار المتداولة عن قربها من التوصل إلى اتفاق لإعادة هيكلة ديون بقيمة 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار).

وكانت شركة “أملاك للتمويل” قد أعلنت في يناير الماضي بدء عملية إعادة التفاوض مع مموليها حول بعض جوانب إعادة الهيكلة التي تم الاتفاق عليها في عام 2014، والمعدلة في وقت لاحق في سنة 2016.

وتمكنت شركة “أملاك للتمويل” خلال السنوات الأربع الأولى من إعادة الهيكلة، من سداد 48 بالمائة من إجمالي الديون المستحقة للممولين بقيمة تبلغ 4.3 مليار درھم، وسداد مبلغ 275 مليون درھم بنسبة 21 بالمائة من أداة المضاربة.

وفي تلك الأثناء، تراجع المؤشر العام للسوق بنسبة 0.10 بالمائة، بالغاً مستوى 2821.13 نقطة، خاسراً 2.73 نقطة.

وجرت تعاملات إجمالي بحجم 224.70 مليون سهم، بقيمة قدرها 153.96 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2.59 ألف صفقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى