أخبار عربية ودولية

أونروا تفتتح مشروعاً سكنياً لعائلات لاجئين فلسطينيين في قطاع غزة بدعم ألماني

غزة-(د ب أ):
افتتحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم الأربعاء، مشروعا سكنيا لعائلات لاجئين فلسطينيين في قطاع غزة بدعم مالي ألماني.

وذكرت أونروا في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، أن “مشروع إعادة إسكان القسطل في مخيم دير البلح وسط قطاع غزة، تم استكماله بدعم سخي من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية (بي.إم.زد) يضم عشرة مبان مؤلفة من 121 شقة.

وأوضحت أونروا أن المشروع الذي تم تنفيذه من خلال بنك التنمية الألماني (كيه.إف.دبليو) ، يستهدف إعادة حوالي 600 شخص من اللاجئين كانوا تركوا منازلهم غير الصالحة للسكن والمتداعية داخل المخيم.

ويعد مخيم دير البلح المخيم الأصغر من بين ثمانية مخيمات للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ تبلغ مساحته 174 ألف و200 متر مربعا ، وقد امتد لأكثر من سبعين عاماً مع تخطيط عمراني محدود أو معدوم، ما أدى إلى تدهور البنية التحتية والمرافق وضعف بنية المنازل بحسب بيان أونروا.

وأشار البيان إلى أنه بالإضافة إلى المباني العشرة في مشروع إسكان القسطل وإجراءات البنية التحتية في مخيم دير البلح، تم تنفيذ تدخلات مماثلة لتحسين المخيم بدعم ألماني.

وأعرب مدير شئون أونروا في غزة توماس وايت، عن الامتنان لألمانيا على “الدعم السخي والمستمر على مر السنين للأونروا ولاجئي فلسطين”.

وقال “يؤكد هذا المشروع مرة أخرى على التزام ألمانيا ودعمها لأونروا ولاجئي فلسطين في قطاع غز وإحراز تحسين كبير للغاية في حياتهم”.

بدوره قال أوليفر أوكزا رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله، إن هذا المشروع يعد مثالا مهما للدعم الألماني لمن هم في أمس الحاجة إليه.

وأضاف “في الوقت نفسه، نحن ندرك تماماً أن الحل السياسي وحده هو الذي سيسمح بالتنمية المستدامة التي هم في أمس الحاجة إليها “.

وبحسب بيان أونروا تعد ألمانيا واحدة من أكبر الجهات المانحة للوكالة الدولية ، حيث ساهمت بمبلغ 150 مليون يورو في عام 2021.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى