أخبار عربية ودولية

الحوثيون يضعون اشتراطات لتمديد الهدنة الإنسانية لأشهر إضافية في اليمن 

صنعاء(د ب أ)

اشترطت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، اليوم الإثنين، ضرورة فتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة، الواقعتين تحت سيطرتها، بشكل كامل، لتمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة، التي ستنتهي في الثاني من آب/أغسطس المقبل.

جاء ذلك في اجتماع عقده مهدي المشاط، رئيس ما يسمى بـ “المجلس السياسي الأعلى “التابعة للجماعة، وفقا لوكالة الأنباء “سبأ”، بنسختها الحوثية.

وأشار المشاط  إلى أن تجديد الهدنة يقتضي “الالتزام بصرف مرتبات كافة الموظفين وبقية الخدمات التي قطعها العدوان (التحالف العربي) ليضاعف معاناة اليمنيين”.

وأوضح المشاط، أن جماعته “بادرت  بفتح حساب خاص في فرع البنك المركزي بالحديدة(غربي البلاد) وتم توريد إيرادات ميناء الحديدة إليه للإسهام في صرف المرتبات لكافة موظفي الدولة، فيما لم يلتزم الطرف الآخر والأمم المتحدة بسد الفجوة لصرف المرتبات”.

تأتي هذه الاشتراطات في الوقت الذي تتزايد فيه الضغوط الأممية على أطراف الصراع في البلاد، للاتفاق على تمديد الهدنة لستة أشهر إضافية.

ويتبادل الحوثيون والحكومة الشرعية، الاتهامات بشأن خرق الهدنة منذ بدء سريانها في نيسان/أبريل الماضي، فيما تتهم الحكومة، الحوثيين بعدم تنفيذ بقية بنود الهدنة المتعقلة بفتح الطرقات في محافظة تعز وبقية المحافظات، على الرغم من التزام الحكومة بتسيير رحلات جوية محددة مسبقاً من وإلى مطار صنعاء، والسماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى