أخبار عربية ودولية

الأمن التونسي يوقف 15 سائحا عراقيا يستعدون للهجرة إلى السواحل الإيطالية

تونس (د ب أ)-

أوقف الحرس الوطني التونسي 15 سائحا عراقيا بصدد التحضير للهجرة غير الشرعية نحو السواحل الإيطالية.
وضبط السياح ليل الثلاثاء/الأربعاء بجهة جبنيانة التابعة لولاية صفاقس على الساحل التونسي، وهي من بين الوجهات التي يقصدها المهاجرون من تونس ودول أجنبية للوصول إلى جزيرتي لامبيدوزا وصقلية الإيطاليتين بطرق غير شرعية عبر مهربي البشر.
ويخضع السياح للتحقيق ولم يتضح حتى الآن ما سيصدر بشأنهم.
ومع استقرار المناخ تنشط الهجرة غير الشرعية عبر السواحل التونسية بوتيرة أكبر في الصيف.
ويتوافد المهاجرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ومن جنسيات آسيوية ومن الشرق الأوسط بعد مرورهم بليبيا.
وفي 2021 ضبط الأمن التونسي أكثر من 20 ألف مهاجر في طريقهم إلى السواحل الإيطالية أكثر من نصفهم من الأجانب، وفق بيانات وزارة الداخلية.
من جهة اخرى قالت قوات خفر السواحل الإيطالية إنها عثرت على 5 جثث و674 مهاجرا على متن سفينة صيد في البحر الأبيض المتوسط ​​قبالة الساحل الإيطالي.
وأفادت السلطات الإيطالية في بيان الأحد، أن انتشال الجثث وإنقاذ الناجين جاء ضمن عملية لأربع سفن دورية على بعد 120 ميلا (190 كيلومترا) قبالة ساحل كالابريا.
ولم تفصح السلطات عن أسباب وفاة الخمسة، مشيرة لنقل الناجين إلى موانئ “كالابريا” و”صقلية”.
وارتفع عدد المهاجرين غير النظاميين إلى إيطاليا بنحو الربع مقارنة بأعداد العام 2021، حيث تم تسجيل أكثر من 34 ألف مهاجر حتى الجمعة الماضية، بحسب بيانات حكومية
وأفاد مصدر محلي مغربي وكالة “فرانس برس” بأن 8 مهاجرين لقوا حتفهم إثر غرق قاربهم المطاطي جنوب المغرب أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري الاسبانية بالمحيط الأطلسي.
وقال المصدر “تم صباح الاثنين انتشال جثت ثمانية مرشحين للهجرة السرية، بعد جنوح القارب المطاطي الذي كانوا يستقلونه بالشريط الساحلي لجماعة أخفنير”، جنوب المملكة، وأوقف 18 ناجيا “كانوا ضمن ركاب القارب المطاطي الجانح” في محيط المنطقة التي وقع بها الحادث، وهم يتحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأشار أيضا إلى فتح تحقيق قضائي “للكشف عن ظروف وملابسات تنظيم عملية الهجرة غير المشروعة هذه”، بينما أودعت جثت الضحايا مستودع الأموات بمستشفى في مدينة العيون.

غالبا ما تسفر محاولات الهجرة غير النظامية عبر سواحل المغرب الجنوبية والصحراء الغربية نحو جزر الكناري الاسبانية في المحيط الأطلسي، عن حوادث غرق.

يأتي هذا الحادث بعد شهر على مصرع 23 مهاجرا خلال محاولتهم اقتحام مركز حدودي نحو جيب مليلية الاسباني شمال المملكة، في مأساة تقدر منظمات غير حكومية حصيلة ضحاياها بـ”37 على الأقل” بالإضافة إلى عشرات الجرحى بينهم 140 في صفوف قوات الأمن المغربية ونحو خمسين في صفوف الشرطة الإسبانية.

خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2022، ازدادت عمليات الهجرة غير النظامية بحرا إلى إسبانيا بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالعام 2021، لكن التطبيع الأخير للعلاقات الدبلوماسية بين المملكتين أدى إلى تراجع الأرقام في الأسابيع الأخيرة.

بحسب أرقام رسمية أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألف و700 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، خلال الفصل الأول من هذا العام.

في المقابل وصل العام الماضي أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الاسبانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى