أخبار عربية ودولية

روسيا تحول مليارات الدولارات إلى تركيا لتنفيذ محطة نووية بتكلفة 20 مليار دولار

انقرة-(د ب أ):
قالت مصادر مطلعة إن شركة روسية مملوكة للدولة حولت أموالا إلى فرع تابع لها يقوم ببناء محطة طاقة نووية في تركيا بتكلفة تبلغ 20 مليار دولار، مما يهدأ المخاوف من تأخر تنفيذ المشروع بسبب العقوبات الغربية المفروضة على روسيا منذ غزوها أوكرانيا في أواخر شباط/فبراير الماضي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مسؤولين أتراك كبار القول إن شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة روس أتوم حولت في الأسبوع الماضي حوالي 5 مليارات دولار إلى شركة تشييد مقرها في تركيا ومعروفة رسميا باسم أكويو نيوكلر جيه.إس.سي مع اعتزامها تحويل دفعتين ماليتين أخريين خلال الأسبوع الحالي والمقبل.

وقالت روس أتوم في بيان، على الرغم من أن موقع بناء المحطة النووية في تركيا هو الأكبر على مستوى العالم فإن التعاملات الحالية الخاصة به أقل كثيرا مما يقدمه المسؤولون الأتراك.

وبحسب روس أتوم فإن اتفاقيات تمويل المشروع سرية.

وتعتبر محطة الطاقة النووية المنتظرة مشروعا حيويا بالنسبة لتركيا لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، حيث ستغطي حوالي 10% من إجمالي الطلب على الكهرباء في تركيا بمجرد تشغيل المفاعلات الأربعة بالمحطة.

بدأ العمل في المفاعل الأول المعروف باسم أكويو1 عام 2018 في حين بدأ العمل في المفاعل الثاني بعد ذلك بعامين. والمقرر الانتهاء من بناء المفاعلين وبدء تشغيلهما بحلول 2026.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى