أخبار عربية ودولية

الحكومة السودانية و «الحركة الشعبية» توقعان على خارطة طريق

وكالات:

وقع وفدا الحكومة السودانية و”الحركة الشعبية شمال” المتمردة خلال مفاوضاتهما في جوبا، على إعلان مبادئ وخارطة طريق للتفاوض بينهما.

ووقع على خارطة الطريق عن حكومة السودان عضو مجلس السيادة الفريق الركن شمس الدين كباشي، وعن “الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال” الأمين العام للحركة عمار أمون دلدوم، بالإضافة إلى توقيع رئيس لجنة الوساطة لمحادثات السلام السودانية توت قلواك.

وأفادت وكالة “سونا” السودانية بأن خارطة الطريقة الموقعة قسمت قضايا التفاوض إلى ثلاثة ملفات تشمل الملف السياسي والإنساني والترتيبات الأمنية.

وأكد عضو مجلس السيادة السوداني، المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة، محمد حسن التعايشي في تصريحات صحفية مشتركة مع المتحدث الرسمي باسم الحركة، إن “الإرادة الصادقة التي تتحاور بها الحكومة والإدراك العميق لطبيعة مشاكل السودان ساهما في التوصل إلى هذا الاختراق الكبير في المفاوضات”.

وأشار التعايشي إلى أن “خارطة الطريق التي تم التوقيع عليها اليوم في ساعات، استغرق التفاوض حولها في ظل النظام السابق 22 جولة من المفاوضات أضاعت على السودان 8 سنوات في الحرب”.

وأوضح التعايشي أن السرعة التي تم بها التوقيع اليوم تمثل دليلا على رغبة الأطراف المتفاوضة في إنهاء الحرب وبناء دولة ديمقراطية ومتقدمة.

بدوره، أكد المتحدث باسم “الحركة الشعبية شمال”، الجاك محمود الجاك، أن إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه يشكل خارطة الطريق التي تحكم التفاوض في المستقبل، مشيرا إلى أن الحوار سيتواصل غدا وفقا لخارطة الطريق الموقعة اليوم.

من جانبه بشر رئيس لجنة الوساطة في محادثات السلام السودانية توت قلواك الشعب السوداني بقرب تحقيق السلام، معتبرا أن التوقيع الذي تم امس، يعد اختراقا كبيرا في عملية السلام، مؤكدا استمرار الحوار مع الحركة السبت.

من ناحية اخرى أفرجت السلطات السودانية الجمعة عن مجموعة جديدة من معتقلي الحركات المسلحة في دارفور، انفاذا لاتفاق النوايا الحسنة الموقع في جوبا الشهر الماضي.

ونص “إعلان جوبا” بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية في 11 سبتمبر الماضي على اجراءات تمهيدية لبناء الثقة بين الطرفين قبل الدخول في مفاوضات سلام ، بينها تكوين لجان مشتركة تعمل احداها على متابعة إطلاق سراح الاسرى والمحكومين منهم ما لم يكن هناك حق خاص.

وقالت حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي ان اطلاق سرح السجناء جاء نتيجة للاجتماعات الجارية لاحلال السلام في السودان بعاصمة جنوب السودان وفي اطار اعلان جوبا الموقع عليه في 11 سبتمبر الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى