أخبار عربية ودولية

محتجون يغلقون الطريق إلى أكبر الحقول النفطية في ليبيا

طرابلس -وكالات
أغلق محتجون ليبيون الطريق بين سبها وأوباري جنوبي ليبيا، وأعلنوا أنهم سيمنعون مرور الشاحنات ووصولها إلى حقل الشرارة النفطي، أكبر الحقول في البلاد.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن منسق حراك فزان، بشير الشيخ، أن “محتجين من أهالي وشباب فزان، أغلقوا الطريق بين المدينتين، وأضاف أن “الوضع قد يتصاعد إلى إغلاق الحقول النفطية جنوب البلاد”.
وأوضح أن إغلاق الطريق كان “بسبب انفجار خزانات وقود إحدى الشاحنات التي كانت تنقل مادة البنزين، ما أدى إلى وفيات ومصابين جراء الانفجار”.
وأضاف أن الخطوة التي اتخذها المحتجون “كانت بسبب معاناة المواطن ونقص المحروقات وعدم توفيرها في الجنوب الليبي لذلك ينادون بعملية إغلاق الحقول النفطية الموجودة بالجنوب الليبي”.
يذكر أن عدد ضحايا انفجار الشاحنة في بلدة بنت بيه جنوب غربي ليبيا يوم الاثنين الماضي، ارتفع إلى 9 وفيات و50 إصابة.
ويعاني الجنوب الليبي منذ سنوات من نقص وصول الوقود إلى أغلب المدن، إذ يتهافت الناس وبطوابير طويلة على شاحنات الوقود التي تصل متأخرة وبأعداد قليلة.
وينتشر بيع البنزين في السوق السوداء بأسعار مرتفعة تعادل 10 أضعاف سعره الرسمي.
من ناحية اخرى أعلن “اللواء 444 قتال” في ليبيا يوم الثلاثاء، أنه وجه ضربة وصفها بالموجعة والقاصمة للخارجين عن القانون، من مهربي الوقود في صحراء الشويرف.

وأضاف أن مفارز الجيش الليبي “باللواء 444 قتال” المتمركزة وسط الوديان اشتبكت فجر الثلاثاء جنوب مدينة الشويرف جنوب غرب ليبيا، مع العصابات المسلحة التي تتاجر بقوت الشعب الليبي.

وأفاد بأن قوات اللواء تمكنت من القبض على 8 أشخاص من عصابات التهريب، وضبطت 3 شاحنات بها 120 ألف لتر من الوقود المهرب، وحرق شاحنة بها 40 ألف لتر.

وتشهد لبيبا عمليات تهريب واسعة النطاق للوقود على إثر الفوضى الأمنية التي أعقبت أحداث فبراير عام 2011، بالإضافة إلى عدم الاستقرار السياسي الذي أدى لازدواجية في السلطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى