أخبار عربية ودولية

حميدتي يعلن فشل انقلابهم على السلطة المدنية فى السودان

الخرطوم ـ وكالات

اعترف قائد قوات الدعم السريع المعروفة شعبيًا بمليشيا الجنجويد، نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان “حميدتي”؛ علنا بفشل الانقلاب.
وانقلب الجنرال عبدالفتاح البرهان، وحميدتي في 25 أكتوبر 2021م على السلطة الانتقالية التي نصبتها ثورة ديسمبر بعد الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير، وواجه الشعب السوداني الانقلاب بمقاومة أبرز أشكالها المواكب الاحتجاجية التي نظمتها وتنظمها لجان المقاومة، وقابلتها السلطة الانقلابية بعنف وحشي.
وقال حميدتي، في لقاء مع bbc، إن الانقلاب الذي نفذه المكون العسكري في أكتوبر الماضي “فشل تماما لأسباب لن افصح عنها الآن”.
وأشار إلى أن الأوضاع الاقتصادية والأمنية باتت أسوأ مما كانت عليه قبل الانقلاب، مؤكدا عدم الممانعة في دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار تشكيل جيش قومي ومهني.
وظل حميدتي يتحدث بغضب عن حكومة الانتقال التي انقلب عليها مع البرهان، والتي كانت قد خطت خطوات في سبيل دمج قوات الدعم السريع في الجيش، حيث ان وجودها يُعتبر أكبر مهدد للدولة.

وهتفت لجان المقاومة بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، السبت، في وجه حميدتي خلال مخاطبته تجمعا حاشدا، بأن الأيادي الملطخة بالدماء لا تجلب السلام.

ويحاول حميدتي تحسين صورته في دارفور هذه الأيام، بعد أن تكاثفت الاتهامات لقواته بالضلوع في أعمال العنف القبلي التي راح ضحيتها المئات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى