أخبار عربية ودولية

دول متعددة تنتقد إطلاق الصين للصواريخ

البيت الأبيض يستدعي السفير الصيني لإدانة «تحركات بكين» ضد تايوان

واشنطن -وكالات

استدعى البيت الأبيض السفير الصيني في واشنطن تشين جانج؛ لإدانة تحركات بكين المتصاعدة ضد تايوان والتأكيد على أن الولايات المتحدة لا تريد أزمة في المنطقة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للجزيرة والتي أدت إلى تصعيد التوترات في مضيق تايوان هذا الأسبوع.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي – في بيان نقلته صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم ، “بعد تحركات الصين.. استدعينا سفير جمهورية الصين الشعبية تشين جانج إلى البيت الأبيض لمناقشته بشأن الإجراءات الاستفزازية للصين”.
وتابع كيربي: “لقد شجبنا الأعمال العسكرية لجمهورية الصين الشعبية، والتي تعتبر غير مسؤولة وتتعارض مع هدفنا الطويل الأمد المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.. مشيرا إلى أن الاستدعاء هو احتجاج يتم تقديمه عبر القنوات الدبلوماسية.

وشمل استعراض القوة الصيني ضد تايوان يوم الخميس إطلاق صواريخ في البحر وتهديد المياه الإقليمية للجزيرة.. وقالت تايوان إن الصين أطلقت 11 صاروخا باليستيا في المياه قبالة سواحلها الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية، فيما صرح مسؤولون يابانيون بأن خمسة صواريخ صينية سقطت في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وأكد البيت الأبيض للسفير الصيني أنه يريد إبقاء جميع خطوط الاتصال مفتوحة وأنه لم يتغير شيء بشأن سياسة الصين الواحدة للولايات المتحدة، والتي تنص على وجود كيان صيني واحد وليس هناك جيوب مستقلة.. لكن البيت الأبيض شدد أيضا على أنه وجد تصرفات بكين غير مقبولة وسيدافع عن قيمه في المحيطين الهندي والهادئ.
واتهم وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الصين بالسعي لتغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان بإجراء اختبارات صاروخية وتدريبات عسكرية، في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.
وأصدر بلينكن تلك التصريحات في قمة إقليمية في كمبوديا، الجمعة، حضرها وزير الخارجية الصيني وانج يي ونظيره الروسي ، سيرجي لافروف، حسب وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الجمعة.
وذكر وزير الخارجية الأمريكي أنه لا يوجد مبرر للرد العسكري الصيني، بعد ما وصفه بزيارة سلمية من قبل بيلوسي، بما في ذلك إطلاق صواريخ في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، طبقا لمسؤول غربي، كان حاضرا في القمة.
كانت الصين قد أطلقت يوم الثلاثاء الماضي تدريبات عسكرية في المياه التي تحيط بتايوان في رد فعل على زيارة بيلوسي لتايوان.
وذكرت وزارة الدفاع الصينية أن التدريبات سوف تستمر حتى الأحد المقبل.
وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها وترفض أي اتصالات رسمية مع الجزيرة.
أعلنت اليابان أن”عدة دول” انتقدت إطلاق الصين للصواريخ الباليستية خلال مناوراتها العسكرية بالقرب من تايوان خلال اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا “الآسيان” في عاصمة كمبوديا، بنوم بنه، اليوم الجمعة.
وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي جدد خلال الجلسة الوزارية لقمة الآسيان التي تضم 18 عضوا، أيضا مطالبة طوكيو بأن توقف بكين على الفور التدريبات، التي تجريها الصين ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الأخيرة إلى الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي.
وذكرت وزارة الخارجية اليابانية أن خمسة صواريخ باليستية تم إطلاقها خلال التدريبات سقطت أمس فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى