مرئيات

مهرجان الحرف والصناعات التقليدية السادس ينطلق بسوق القطارة 30 أكتوبر الجاري

تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي مهرجان الحرف والصناعات التقليدية في نسخته السادسة، وذلك في الفترة من 30 أكتوبر وحتى 16 نوفمبر المقبل في سوق القطارة في العين.

وتحت شعار «حرفة الأجداد، فخر الأحفاد»، ينظم المهرجان سلسلة متميزة وفريدة من نوعها من الفعاليات وورش العمل التي تستهدف ممارسي الحرف والصناعات التقليدية في الدولة، والجهات المتخصصة في بيع وتسويق المنتجات التقليدية، والهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية المعنية بالمحافظة على الحرف والصناعات التقليدية وإنتاجها وتطويرها، بالإضافة إلى المؤسسات التربوية والتعليمية.

يعد مهرجان الحرف والصناعات التقليدية حدثاً سنوياً يهدف إلى التعريف بالحرف والصناعات التقليدية التراثية واستقطاب الحرفيين الذين يمارسون فنونها ويعملون على صونها واستدامة ممارستها والترويج لها، إلى جانب توظيفها كمصدر أساسي من مصادر الدخل الوطني ويتضمن مهرجان الحرف والصناعات التقليدية الذي يقام في سوق القطارة في منطقة العين مجموعة متنوعة من الأنشطة التراثية والثقافية الترفيهية.

وقال سعيد حمد الكعبي، مدير إدارة التراث المعنوي في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «يعود مهرجان الحرف والصناعات التقليدية إلى سوق القطّارة عاماً بعد عام ليجسد حرصنا في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على صون إرث الأجداد المتمثل في حرفهم وصناعاتهم التي أنتجوها بأيديهم ومثّلت وسيلة للتكيف مع البيئة ومصدر رزق للعديد منهم، ويعكس المهرجان أيضاً أهمية الحفاظ على التراث لتعزيز وعي الأجيال القادمة بقيمة الموروث وتاريخ الدولة الغني.

ويقدم المهرجان برنامجاً متكاملاً من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتراثية التي تلائم كافة الأعمار ليشرك الأسرة كاملة في التفاعل مع التراث ومكوناته وفنونه.

ويسعى المهرجان إلى زيادة الوعي بأهمية الصناعات التقليدية والدور الذي تمثله، ودعم ومساندة الأسر المنتجة المتخصصة في ممارسة الحرف والصناعات التقليدية، وتطوير منتجات الحرف والصناعات التقليدية بما يتلاءم مع الأسواق المعاصرة، بالإضافة إلى التعريف بالحرف والصناعات التقليدية المتوارثة بدولة الإمارات والعناصر التراثية الأخرى والترويج لها، مما يسهم في الترويج لمنطقة العين كوجهة سياحية وثقافية، والمساهمة في تسويق منتجات الحرف والصناعات التقليدية.

كما يهدف المهرجان إلى تحقيق مخرجات عدة مهمة، منها مشاركة ودعم 120 أسرة منتجة، وزيادة دخلها من خلال تسويق منتجاتها التراثية، وتحفيزها على الإبداع والابتكار في منتجاتها التراثية.

وتتضمن الفعاليات والأنشطة التي ستقام في المهرجان الفنون الشعبية مثل الرزفة، والعيالة، والربابة، وفن العازي، والتغرودة، والشلة، واليولة، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية.

وسيقدم الحرفيون في المهرجان عروضاً حية حول مهاراتهم اليدوية في صناعات عدة من بينها صناعة الخوص، والحبال، والسدو، والتلي، والفخار، والغزل، والرحى، والخياطة ..علاوة على ذلك، يقدم المهرجان ورش عمل تستهدف الطلاب، منها عروض الصقارة، وعروض الحرف، والرسم والتلوين والتشكيل.

أبوظبي-وام:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى