أخبار عربية ودولية

قيادي تشادي معارض: جادون في السعي لسلام عادل ودائم

الدوحة-(د ب أ ):
أكد محمد شريف جاكو القيادي في جبهة التناوب والوفاق في تشاد (فاكت) ، أن حركتهم جادة في سعيها لتحقيق سلام عادل ودائم في البلاد رغم مقاطعتهم توقيع اتفاق السلام الذي جرى في الدوحة يوم الاثنين .
وقال محمد شريف ، والذي قاد وفد الجبهة في مفاوضات السلام بالدوحة، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ ) يوم الأربعاء ،إن هذا التوجه هو ماجعل الحركة تلبي دعوة قطر للمشاركة في محادثات السلام بين الحكومة والمعارضة والتي استمرت لمدة خمسة أشهر بالدوحة .
وأشار إلى العوامل التي شجعتهم للمشاركة في هذه المفاوضات وهي رغبتهم في السلام ونبذ العنف ، وخبرة دولة قطر ونجاحها في هذا المجال كما فعلت بشأن دارفور ولبنان وطالبان والأمريكان وأفغانستان، وبات لقطر سمعة عالمية مشهود لها بالنزاهة والحيادية.
ولفت إلى ” تقديمهم بادرة حسن نوايا بإطلاق سراح جميع الأسرى لديهم بينما الحكومة حتى الا ترفض إطلاق سراح أسرى الحركة وغيرهم من المعارضين ويبلغ عددهم أكثر من 313 أسيرا، مشيرا إلى رفض الحكومة عرض الحركة بأن توضع مهمة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين تحت إشراف لجنة دولية من منظمة حقوق الإنسان الدولية”.
وأشار إلى أنه بدون تلبية الحكومة لمطالب الجبهة فإنها ومعها 18 حركة أخرى معارضة ستقاطع اجتماعات انجمينا ، قائلا” لانتوقع أية مخرجات قومية تدعم المصالحة والسلام في البلاد من هذا الحوار وبهذه الصفة “.
وبشأن تمديد وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحركة ويستمر طوال الفترة الانتقالية ( 18 شهرا ) أكد شريف أن الحركة ستكون في حل من وقف اطلاق النار الذي أعلنته وينتهي في 20 تشرين الأول / أكتوبر القادم ، مالم تنفذ الحكومة الانتقالية لوعودها التي قطعتها أمام المجتمع الدولي والدول الضامنة ، الولايات المتحدة وفرنسا ، بإطلاق الحوار الوطني والمشاركة في الحكم واحلال السلام الدائم في البلاد .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى