صحة وتغذية

مركز التميز لعلم الجينات في “الجليلة للأطفال” يحصل على شهادة “الكاب” للجودة

دبي –  وام / حصل مركز التميز لعلم الجينات في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال على شهادة “الكاب” للجودة المعتمدة من الكلية الأمريكية لعلماء الأمراض” College of American Pathologists ” والتي تمنح عادة للمختبرات التي تعمل وفقا لأعلى معايير الجودة والدقة والاتساق في كافة أنحاء العالم.

ويعد مركز التميز لعلم الجينات في الجليلة للأطفال المركز الوحيد من نوعه الذي يعنى بإختبارات التسلسل الجيني للأطفال في دولة الإمارات والمنطقة مع التركيز على فحوص الاضطرابات الجينية عند الأطفال.

ويقدم المركز مجموعة واسعة من خدمات الفحص والاستشارات الوراثية وذلك في ضوء الطلب المتزايد عالميا على هذا النوع من الفحوصات المتطورة والتي قد تسهم في علاج العديد من أمراض الأطفال إذا تم اكتشافها مبكرا.

وكان فريق من الكلية الأمريكية لعلماء الأمراض زار المركز مؤخرا وأجرى تدقيقا شاملا على الإجراءات والسياسات المتبعة والأجهزة والمعدات التقنية التي يضمها المركز بالإضافة إلى مؤهلات الفريق الطبي والكفاءات العاملة في المركز.. وفي نهاية الجولة أبدى الفريق ارتياحه التام من مطابقة المركز لأعلى معايير التميّز والدقة الطبية وبالتالي حصل المركز رسمياً على شهادة “الكاب” المرموقة.

ووفقا للدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية “WHO” فإن اختبارات الاضطرابات الوراثية والتشوهات الخلقية لا تعد من أولويات الفحوص الطبية الهامة للأطفال في الشرق الأوسط على الرغم من الاحصاءات العالمية التي تظهر أن الاضطرابات الوراثية والتشوهات الخلقية تصيب نسبة تبلغ حوالي 2 بالمائة إلى 5 بالمائة من المواليد حول العالم وتسبب ما يصل إلى 30 بالمائة من حالات دخول الأطفال إلى المستشفى.. كما تشكل حوالي 50 بالمائة من وفيات الأطفال في البلدان الصناعية حيث تؤكد احصاءات منظمة الصحة العالمية أن الاضطرابات الوراثية والخلقيّة مسؤولة عن نسبة كبيرة من وفيات الرضع والخدج في العديد من البلدان في المنطقة.

وقال الدكتور عبد الله الخياط المدير التنفيذي للجليلة للأطفال.. ” نحن سعداء للغاية بهذا الإنجاز.. لقد عملنا جاهدين لنضمن أن يكون مركز علوم الجينات في المستشفى يعتمد أعلى المقاييس العالمية وعلى قدم المساواة مع خدمات الاختبارات الجينية المتاحة عالميا.. وهذا يعني أن عددا كبيرا من العينات التي يتم إرسالها حاليا من دولة الإمارات إلى المختبرات خارج الدولة يمكن اختبارها الآن في مركز التميز لعلم الجينات في الجليلة للأطفال بفترة زمنية قصيرة تصل إلى 48 ساعة فقط في بعض الحالات وهو ما سيوفر على الدولة والمرضى الكثير من الوقت والتكاليف”.

وأضاف أنه عندما تم تأسيس الجليلة للأطفال في عام 2016 بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” كانت علامة فارقة في مجال الرعاية الصحية للأطفال.. لافتا إلى أنه بوجود مركز طبي متخصص في علم الجينات فإننا نرسخ قدرتنا على توفير رعاية صحية شاملة ومتخصصة للأطفال وفقا للمعايير العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها ونحن فخورون بإنشاء مرفق يمكنه إجراء اختبارات جينية متطورة يضاهي المختبرات العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى