مرئيات

آباي قونانباي.. الصوت الحقيقي للأمة الكازاخية وحياة السهوب

كازخستان والعالم يحتفلون بالذكرى الـ 177 لميلاده..

 سلطان (كازاخستان) – الوحدة:احتفلت كازاخستان وتحديدا العاشر من أغسطس بمرور 177 عامًا على ميلاد المفكر والفيلسوف والأديب والشاعر الكازاخي آباي قونانباي، حيث نُظمت العديد من الفعاليات في العديد من دول العالم، ونشر وتوزيع المعلومات حول تراثه وانجازاته وإبداعاته الأدبية وأثرها في حياة السهوب الكازاخية.

وقد أطلقت المكتبة المركزية في نور سلطان سلسلة من المعارض لتكريم الشاعر والفيلسوف الكازاخ، بحضور جمهور غفير من الأدباء والشعراء منتدى “شعاع الضوء” للاستمتاع بكلمات حول الشاعر العظيم وأشعاره، وذلك في مسرح الدمى في العاصمة نور سلطان.

كما نظم مجمع “أتاميكين” التذكاري الإثني محاضرة تثقيفية فيما استضاف متحف ساكن سيفولين أمسية شعرية، فيما استضافت العديد من المدن الأخرى في جميع أنحاء كازاخستان فعاليات للاحتفال بهذا التاريخ المهم، بما في ذلك مدينة سيمي، مسقط رأس الشاعر الكازاخي آباي.

ويعتبر الشاعر آباي نموذجا فريدا للشخصية الأدبية المبدعة والمرهفة والحريصة على أبناء شعبها وأمتها عبر تقديم النصح التي تساهم في رفد مكانتها ورقيها بين الأمم في شتى المجالات، بل وامتد التأثير الفكري والأدبي لهذا العملاق عبر سنوات عديدة، حيث لا تزال أعماله وأقواله وأشعاره تعتبر نبراسا للشعب الكازاخي بكافة فئاته وأطيافه.

ويصف آباي السلوك البشري على أنه يسيطر عليه الجشع والخيانة والازدراء للآخرين والفخر والجهل، لكنه يصر على أن نفس هؤلاء البشر، سواء كأفراد أو كأمة، أحرار في اتخاذ خيارات أخلاقية. 

ويشارك آباي أفكاره، التي يصعب قبولها على الرغم من أنها قد تكون، مع أولئك الذين هم على استعداد لقبول الحقائق القاسية، حيث يمكن لهؤلاء البشر أن يختاروا القيم التي يحملها آباي: التعليم والمعرفة، الاحترام واللياقة، الحقيقة والصدق، السلام والمحبة.

 هذه هي رسالة آباي، أعظم مفكري وحكماء كازاخستان، لأن أشعاره تعالج مجموعة واسعة من القضايا الحياتية، من الطبيعة والحب إلى الحياة والموت والعيوب الشخصية للأمة، ومن الانصاف القول بأن آباي شاعر لجميع الفصول، وأن عالميته وحساسيته وصدقه يفسران سبب استمرار تراث آباي الشعري على مر الأزمان.

فلسفة شاعر

تكمن الأسئلة الفلسفية في جوهر العديد من قصائد آباي، حيث تتناول الجوانب الوجودية لحياتنا هنا على الأرض وما بعدها، وتبدأ إحدى هذه القصائد، التي كُتبت عام 1895، بمفارقة واضحة: قد تكون الطبيعة مميتة، لكن البشر ليسوا كذلك.

لقد استخدم آباي الشعر لتجسيد أجواء حياة والسهوب، وذلك طوال أوقات مختلفة من السنة، حيث أن دورته في الفصول ملحوظة بشكل خاص لأنها تنحرف عن التصورات النموذجية للطبيعة في الآداب الوطنية الأخرى، مما يمنح شعر آباي بُعدًا لا لبس فيه من كازاخستان.

ومن بين القضايا الرئيسية في شعر آباي أمته، حيث يتساءل عن أفراد شعبه من الكازاخ، من هم، وما هي قيمهم؟ عندما يفكر آباي في هذه الأسئلة، يكون قاضيًا صارمًا، وصراحته في معالجة الرذائل الوطنية، كما يراها. وعندما يتحدث آباي عن نفسه، فإن رغبته في التعبير عن تجارب حياته بأمانة قصوى تفوق أي اعتبار آخر، وينطبق هذا بشكل خاص على عدد من قصائد آباي التي تلخص نتائج صراعات حياته، مما يوازن بين ما أدركه على مر السنين. 

آباي.. المفكر والرائد

وُلد آباي قونانباي، المفكر العظيم، المنير، الشاعر والملحن للشعب الكازاخستاني، في 10 أغسطس 1845 في جبال جنكيز في منطقة سيميبالاتينسك. كان والده، قونانباي أوسكنباييف، شيخًا مؤثرًا للغاية في عشيرة توبيكتي. تلقى آباي تعليمه في المنزل من قبل الملالي، وفي وقت لاحق في مدرسة سيميبالاتينسك، وفي مدرسة روسية. درس القرآن الكريم، واللغات الأجنبية، بما في ذلك العربية والفارسية، وقراءة أعمال الشعراء والعلماء الشرقيين مثل الفردوسي، نافوي، وابن سينا. على الرغم من كونه رجلًا شديد التدين، إلا أنه تمت الإشادة به أيضًا باعتباره المنير الأعلى في كازاخستان.

كان من بين المعارف الروس لدى آباي العديد من المثقفين المنفيين الذين أثرت أفكاره الليبرالية عليه، فيما اعتبر آباي أن ذلك مهمته لتعريف الكازاخستانيين بإنجازات الأدب العالمي، حيث قدم بعضًا من أفضل الترجمات لأعمال بوشكين وليرمونتوف وكريلوف، بالإضافة إلى بايرون وجوته وهين إلى اللغة الكازاخستانية، وكذلك دور وتأثير الفلاسفة الكلاسيكيون – سقراط وأفلاطون وأرسطو على فكر وقناعات آباي.

وكان آباي مثقفًا على نطاق واسع، وقد تم تقدير رأيه، بما في ذلك من قبل الإدارة الروسية، خاصة في النزاعات القانونية، ولكن في حياته، كان عليه أن يواجه العديد من المآسي، حيث فقد اثنين من أبنائه بسبب مرض السل عام 1895 وعام 1904. توفي آباي في 6 يوليو 1904 ودفن في Zhidebai وفي الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي، حوّل الكاتب الكازاخستاني مختار أيوزوف حياة آباي إلى ملحمة من أربعة مجلدات، يمكن القول إنها أعظم إنجاز للأدب الكازاخستاني.

لقد أنشأ أيوزوف موسوعة حقيقية للثقافة والعادات الكازاخستانية، لا مثيل لها في ثرائها وعمقها النفسي، حيث تم عرض مجتمع الرحل متعدد الطبقات للشعب الكازاخستاني بعلاقاته المعقدة، التي تشمل كل من التقاليد العريقة والتجاوزات غير العقلانية، من خلال منشور آباي، وهو رجل كريم وصديق مخلص ومفكر عميق. هذه الرواية أكثر من مجرد سيرة خيالية: إنها صورة للأمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى