أخبار عربية ودولية

سفينة تحمل أول شحنة من الحبوب الأوكرانية تقترب من سوريا

بيروت-(رويترز):
قال مصدران في قطاع الشحن لرويترز إن أول سفينة تغادر أوكرانيا، بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لاستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا قبل أسبوعين، تقترب من ميناء طرطوس السوري يوم الأحد.

وأبحرت السفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أغسطس آب بموجب اتفاق بين روسيا وأوكرانيا بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

وكانت الشحنة المؤلفة من 26 ألف طن من الذرة متجهة في البداية إلى لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية حادة أدت إلى انعدام الأمن الغذائي لنحو نصف سكانه.

لكن المشتري الأصلي رفض تسلم الشحنة بسبب مخاوف من الجودة ثم أبحرت السفينة بعد ذلك إلى تركيا ورست في مرسين في 11 أغسطس آب.

وأطفأت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال عندما أبحرت مرة أخرى في اليوم التالي. وأكد مصدران في قطاع الشحن، أحدهما في طرطوس، لرويترز يوم الأحد أن السفينة تقترب من الميناء الواقع في شمال غرب سوريا.

ولم يكن لدى السفارة الأوكرانية في لبنان تعليق على وجهة السفينة.

وسبق أن اتهمت أوكرانيا سوريا باستيراد ما لا يقل عن 150 ألف طن من الحبوب قالت إنها مسروقة من مستودعات أوكرانية بعد الغزو الروسي في فبراير شباط.

وقطعت أوكرانيا العلاقات الدبلوماسية مع سوريا في يونيو حزيران بعد أن اعترفت دمشق باستقلال المنطقتين الشرقيتين لوجانسك ودونيتسك.

وفي غضون ذلك، قال مسؤول في الأمم المتحدة إن السفينة إم.في بريف كوماندر، التي استأجرتها الأمم المتحدة، ستغادر أوكرانيا متجهة إلى أفريقيا في الأيام المقبلة بعد الانتهاء من تحميلها بأكثر من 23 ألف طن من القمح في ميناء بيفديني الأوكراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى