أخبار عربية ودولية

كينيا : إعلان وليام روتو رئيسا منتخبا للبلاد وأنصار أودينجا يرفضون النتائج الرسمية

نيروبي5 (د ب أ) –

أعلنت لجنة الانتخابات في كينيا فوز نائب الرئيس ويليام روتو في الانتخابات الرئاسية بفارق ضئيل للغاية عن أقرب منافسيه رايلا أودينجا ، ورفض أنصار ومسؤولو حملة رئيس الوزراء السابق النتيجة الرسمية، حسبما افادت وكالة بلومبرج للأنباء.
ونقلت بلومبرج عن بيان للجنة المستقلة للانتخابات أصدرته في مراسم أقيمت بالعاصمة نيروبي الاثنين، أن روتو /55 عاما/ حصل على نسبة 5ر50٪ بواقع 1ر7 مليون صوت من الأصوات الصحيحة التي تم الإدلاء بها في التاسع من آب/أغسطس، في حين حصل منافسه الرئيسي أودينجا على نسبة 9ر48 ٪.
وتعهد روتو بكبح جماح الديون وإنفاق 500 مليار شلن (1ر4 مليار دولار) لدعم رواد الأعمال والمزارعين وخلق فرص عمل لملايين
الشباب العاطلين عن العمل ومنح نصف المناصب في حكومته
للنساء.
واندلعت الفوضى قبل وقت قصير من إعلان النتائج، حيث رفض أربعة من مفوضي الانتخابات السبعة في البلاد النتيجة.
وبعد فترة قصيرة، دوت طلقات نارية بينما اقتحم أنصار أودينجا المنصة في مكان تجمع مسؤولو اللجنة الانتخابية المستقلة وأدانوا عملية العد والتحقق من النتائج.
يشار إلى أن رفضهم لفوز روتو لا يبشر بخير للاستقرار السياسي في
أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا حيث شابت انتخابات متنازع عليها سابقة اعمال عنف .
و تترقب كينيا بقلق شديد الثلاثاء، إعلانا من المرشح الرئاسي رايلا أودينجا، الذي أعلنت لجنة الانتخابات خسارته أمس، حيث سيحدد ما إذا كان سيطلب من القضاء إبطال فوز منافسه وليام روتو في الانتخابات التي أجريت الأسبوع الماضي.

وأفادت وكالة “بلومبرج” للانباء الثلاثاء بأن وافولا تشيبوكاتي، رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات والحدود، أعلن أمس حصول روتو على 5ر50% من الأصوات المؤيدة وأودينجا على 9ر48% في الانتخابات التي أجريت في التاسع من آب/أغسطس الجاري، حيث بلغ الفرق في عدد الاصوات بين المرشحين الاثنين 233 ألفا و211 صوتا فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى