أخبار عربية ودولية

مصر تدخل مرحلة الاتفاقات النهائية مع صندوق النقد الدولي بشأن تمويل جديد

القاهرة -وكالات
قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن الحكومة دخلت في مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد لمصر من صندوق النقد الدولي.
وجاءت تصريحات مدبولي خلال استقبال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، وسها جندي، وزيرة الهجرة والشباب، المشاركين في ملتقى لوغوس الثالث للشباب 2022، الذي يقام في نسخته الحالية تحت عنوان: “عودة إلى الجذور”.
وأوضح مصطفى مدبولي أن “الدولة تقدم دعما نقديا لـ4 ملايين أسرة، بواقع من 16 إلى 20 مليون مواطن، من خلال برنامج “تكافل وكرامة”، وأنه تمت إضافة مليون أسرة جديدة مؤخرا للبرنامج”، مؤكدا أن “المصريين يعملون معا كنسيج واحد، وأن مصر تستوعب أبناءها بلا تمييز أو تحيز”.
وتوجه مدبولي للشباب قائلا: “أتمنى أن تكون زيارتكم لمصر فرصة لتروا بأنفسكم حجم التنمية الكبير الذي تم إنجازه في العلمين الجديدة”، مشيرا إلى أنه قبل 5 سنوات، عندما كان يتقلد مسؤولية حقيبة وزارة الإسكان، “لم يكن يوجد في هذا الموقع طوبة واحدة، بل كانت المنطقة عبارة عن ساحل رملي فقط”.
وأردف: “أقول لكم ذلك حتى يمكن أن تحكموا بأنفسكم على ما تم إنجازه هنا في أقل من 5 سنوات”.
وحول الوضع الاقتصادي لمصر، قال رئيس الوزراء المصري أن “الدولة تبنت برنامج الإصلاح الاقتصادي، وحققت بفضله معدلات نمو كبيرة لولا أزمة كورونا والأزمة الروسية- الأوكرانية”، لافتا إلى العمل على رفع مستويات التعليم، بالقول: “نقيم من أجل ذلك عددا كبيرا من الجامعات، لا سيما الجامعات المتخصصة”.
كشفت بيانات حديثة صدرت عن البنك المركزي المصري أن تحويلات المصريين في الخارج ارتفعت خلال العام المالي 2021/ 2022.
بسبب أزمة الدولار في مصر.. تصريحات جديدة لمصطفى بكري حول علاء مبارك وشقيقه جمال
وقال البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء أن تحويلات المصريين في الخارج ارتفعت 1.6% إلى 31.9 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2021/2022 في الفترة من يوليو2021 إلى يونيو 2022.
وفي المقابل كشفت بيانات المركزي المصري أن التحويلات انخفضت خلال شهر يونيو الماضي بنحو 100 مليون دولار، إلى 2.8 مليار دولار.
وارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من يوليو 2021 إلى مايو 2022، بنحو 2.1 % لتصل إلى 29.1 مليار دولار، مقابل نحو 28.5 مليار دولار في نفس الفترة من العام المالي الماضي.
وقال البنك المركزي أن التحويلات التي يرسلها العاملون بالخارج إلى مصر سجلت في مايو منفردا حوالي 2.4 مليار دولار، منخفضة بشكل طفيف عن نفس الشهر من العام السابق عندما سجلت نحو 2.6 مليار دولار.

وتحويلات المصريين العاملين في الخارج أحد الموارد المهمة للعملة الصعبة في مصر، والتي شهدت زيادة كبيرة خلال السنوات الماضية.

وبلغت تحويلات المصريين في الخارج خلال العام المالي السابق 2020-2021 نحو 31.4 مليار دولار، مقابل نحو 27.8 مليار دولار في العام المالي 2019-2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى