مرئيات

197 ألف مشروع صغير بقروض ميسرة في مصر

القاهرة ـ (الوحدة):
أكد وزير التنمية المحلية المصري اللواء هشام آمنة، أن البرنامج القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك» نفذ نحو 197.5 ألف مشروع في المحافظات، بقروض ميسرة اقتربت من 24.5 مليار جنيه، موضحاً أن هذه المشروعات وفرت نحو 1.7 مليون فرصة عمل.
وقال، في بيان الأحد، إن ذلك يأتي في إطار سعي الوزارة الدائم لتشجيع ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال لدى الشباب والمرأة، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، وتشجيع تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
ووجه هشام آمنة، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بضرورة التحسين المستمر لبيئة الأعمال الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتشجيع رواد الأعمال، لتعزيز واستمرارية فرص النمو والنجاح والتنافسية لكافة المشروعات وتقديم التسهيلات والدعم الكامل لأصحابها.
وأشار إلى أنه تم تشكيل لجان التيسير على مستوى جميع المحافظات برئاسة سكرتيري العموم، لتولي حل أي مشاكل إدارية، ومتابعة تنفيذ المشروعات وخطط تطويرها المستقبلية وآليات تسويق منتجاتها، بهدف دعم قدرة المشروعات وإحداث تنمية مجتمعية في جميع المحافظات.
وأوضح اللواء هشام آمنة أنه تم التنسيق مع البنوك المشاركة في تنفيذ «مشروعك»، وهي بنوك مصر، والأهلي، والقاهرة، والإسكندرية، والتعمير والإسكان، والزراعي المصري، على زيادة معدلات الإقراض، وتقديم خدمات تمويلية غير تقليدية، وتكوين فرق عمل تسويقية مشتركة.
كما تم الاتفاق مع جهاز تنمية المشروعات على تقديم الدعم الفني اللازم لأصحاب المشروعات، وتدريب الموظفين والعاملين في «مشروعك» وتنمية مهاراتهم.
وتم التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية في استخراج التراخيص والسجلات الصناعية.
وأضاف اللواء آمنة أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر هي هدف استراتيجي تتبناه الوزارة، لما لها من دور حيوي في التنمية الاقتصادية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، خاصة المنفذ بها مبادرة «حياة كريمة»، لدفع عجلة التنمية، والحد من البطالة، وتحسين مستوى الدخل والحد من الفقر.
وأوضح أن برنامج «مشروعك» يأتي في إطار مبادرة البنك المركزي لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والتي توفر قروضاً للراغبين بفائدة 5%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى